/script> فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه -->
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه

فوائد الكركم  وطريقة إستخدامه
فوائد الكركم  وطريقة إستخدامه 

فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه

الكركم هو نبات عشبي أو نبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية ، موطنه الأصلي هو جنوب غرب الهند .

الكركم يستحق الكتابة عنه ، بفضل خصائصه القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة . 
أقوى مكوناته هو الكركمين الذي يعزز تقريبا كل جانب من جوانب صحتك ، سواء كان ذلك يقلل من آلام المفاصل أو علاج مرض السكري ومرض الزهايمر ، فقد تم وصف الكركم باعتباره العلاج الشامل ، إلى أي مدى هل هذا صحيح؟ هيا نكتشف!

ماهي فوائد الكركم ؟

1- فوائد شرب الكركم للبشره

الآثار المضادة للبكتيريا من الكركم يمكن أن تساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية ، بما في ذلك حب الشباب ، الكركم يحارب الالتهاب أيضا، هذا يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص في علاج الالتهاب والاحمرار المرتبطة حب الشباب. باستخدام قناع الوجه الكركم يمكن أن تساعد ، تحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من الدقيق العادي ، مع ملعقة صغيرة من الكركم ، و 3 ملاعق كبيرة من الحليب ، وقطرات قليلة من العسل. تخلط المكونات حتى تحصل على عجينة ناعمة. ضع العجينة على وجهك واتركها تجف لمدة 20 دقيقة ، يمكنك بعد ذلك شطفه في الحمام ومتابعته بمرطب.

كما تشير الدراسات إلى أن هناك احتمالا كبيرا أن خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات من الكركمين يمكن أن تساعد في إبطاء الشيخوخة .

يمكن أن تقدم الكركمين فوائد علاجية لصحة الجلد ، الخصائص المضادة للالتهابات في التوابل يمكن أن تساعد في علاج الصدفية والأكزيما ، عندما يقترن المضادات الحيوية ، يمكن أن يساعد الكركمين في تخفيف الصدفية .

خصائص مضادات الأكسدة في الكركم تساعد أيضا في التئام الجروح أيضاً إنها تحقق هذا من خلال تحسين الدورة الدموية وشفاء التهاب ، هذا قد يساعد في علاج مشاكل الجلد مثل الصدفية والأكزيما.

2- فوائد الكركم للكبد

هل الكركم مفيد للكبد ؟
تشير الأبحاث إلى أن خواص الكركم المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات قد تجعله علاجًا مثاليًا لأمراض الكبد ، الإجهاد التأكسدي هو أحد الأسباب الرئيسية لتلف الكبد ، يمكن الكركمين في الكركم محاربة الأكسدة ، هذا يمكن أن يمنع إصابة الكبد ويعزز صحة الكبد .

3- الكركم للكحه

مشروب حليب بالكركم المغلي يمكن أن يعالج السعال وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى ، الخصائص المضادة للالتهابات من الكركم قد يقلل أيضا من تورم في أنشطة الجيوب الأنفية.


4- فوائد الكركم للتخسيس

أحد أسباب زيادة الوزن هو الالتهاب الأيضي المنخفض ، يحتوي الكركم على مادة البوليفينول ، الكركمين التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للسمنة ، هذه الخاصية من الكركمين يساعد على قمع التهاب الأنسجة الدهنية البيضاء ، كما يمنع الكركمين تكاثر الخلايا الدهنية ويعزز إفراز الأديبونيكتين ، وهو عامل مضاد للالتهابات يفرز بواسطة الخلايا الدهنية. الطريقة الأخرى التي يساعد بها الكركم في إنقاص الوزن هي تنظيم مستويات السكر ومنع مقاومة الأنسولين. نتيجة لذلك ، لا يتم الاحتفاظ الدهون الزائدة في الجسم. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم عرضة للإصابة بمرض السكري ، وتناول الكركم يحميهم من هذه الحالة .

5- يمكن أن تساعد في علاج مرض الزهايمر

تم تجربة الكركم في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر ، كان الكركمين قد حسن الأداء المعرفي ، يمكن أن يعزى ذلك إلى الخواص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في الكركم. مرض الزهايمر يحط الخلايا العصبية من خلال الالتهابات والأكسدة ، يحارب الكركمين هذه ، وبالتالي يحتمل أن يساعد في علاج مرض الزهايمر.

6- يساعد في منع مرض السرطان

ماهي فوائد الكركم للسرطان ؟

السرطان مرض فظيع يتسم بنمو الخلايا غير المنضبط ، هناك العديد من أشكال السرطان المختلفة ، يبدو أن بعضها يتأثر بمكملات الكركمين .

 تمت دراسة الكركمين كعشب مفيد في علاج السرطان ووجد أنه يؤثر على نمو السرطان وتطوره وانتشاره على المستوى الجزيئي .


وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يسهم في موت الخلايا السرطانية وتقليل تكوين الأوعية الدموية (نمو الأوعية الدموية الجديدة في الأورام) والورم (انتشار السرطان) .

7- الكركم لمرضى السكري

الكركم لمرضى السكري
الكركم لمرضى السكري


هل الكركم يخفض السكر ؟

الكركمين قد يخفض مستويات السكر في الدم ، وهذا يمكن أن يساعد في علاج مرض السكري ، كما يمكن أن يساعد أيضًا في علاج الكبد الدهني ، وهو أمر شائع يرتبط بمرض السكري ، يمكن للمركب أيضًا منع الاعتلال العصبي السكري.

8- الكركم والأمراض النفسية

تشير الدراسات إلى أن الكركم يمكن أن تستخدم في المرضى الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد والقلق فهو علاج آمن و طبيعي لمثل هذه الحالات .

9- فوائد الكركم للمعدة

يمكن للكركمين علاج قرحة المعدة ، عن خصائصه المضادة للأكسدة ، الآثار المضادة للالتهابات من الكركمين تساعد أيضا في علاج التهاب المريء .
قد يلعب الكركم أيضًا دورًا في علاج التهاب القولون التقرحي يمكن أن تساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي الأخرى أيضا. وتشمل هذه الأمراض التهاب الأمعاء وسرطان القولون والمستقيم وأمراض الكبد والإسهال .

10- فوائد الكركم للكولسترول

يمكن أن يساعد خفض الكوليسترول LDL (أو "السيئ") في تقليل خطر الإصابة ببعض الحالات الخطيرة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية. هناك دليل على أن الكركم فعال في القيام بذلك.

11- فوائد الكركم للقلب

أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في العالم ، فهي تمثل 31 ٪ من الوفيات في العالم كل عام ، لقد درسها الباحثون لعدة عقود وتعلموا الكثير عن سبب حدوثها.
مما لا يثير الدهشة ، أن مرض القلب معقد بشكل لا يصدق وتساهم فيه أشياء مختلفة.
الكركمين قد يساعد على عكس العديد من الخطوات في عملية أمراض القلب ، ربما تكون الفائدة الرئيسية من الكركمين عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب هي تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية ، فمن المعروف أن ضعف بطانة الأوعية الدموية هو المحرك الرئيسي لأمراض القلب وينطوي على عدم قدرة البطانة على تنظيم ضغط الدم وتجلط الدم وعوامل أخرى مختلفة . تشير العديد من الدراسات إلى أن الكركمين يؤدي إلى تحسين وظيفة البطانية. 

12- تخفيف التهاب المفاصل

يمكن أن تساعد الخصائص القوية المضادة للالتهاب في شاي الكركم على تخفيف الالتهاب والتورم عند المصابين بالتهاب المفاصل ، هذا يقلل من الأعراض المؤلمة. 

طريقة عمل شاي الكركم الطازج

لصنع شاي الكركم في المنزل ، اتبع الخطوات التالية:
  • غلي 3 إلى 4 أكواب من الماء .
  • أضف 2 ملعقة صغيرة من الكركم .
  • يترك على نار خفيفة لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • ثم تضعه وعاء آخر.
  • أضف العسل وعصير الليمون الطازج أو عصير البرتقال والحليب حسب الرغبة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة