/script> كيفية التخلص من دهون البطن والكرش بطرق مختلفة
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

كيفية التخلص من دهون البطن والكرش بطرق مختلفة

كيفية التخلص من دهون البطن والكرش بطرق مختلفة

كيفية التخلص من دهون البطن والكرش بطرق مختلفة
كيفية التخلص من دهون البطن والكرش بطرق مختلفة


حرق دهون البطن

في الواقع ، يرتبط وجود الكثير من الدهون في منطقة البطن بقوة بأمراض مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب .
لهذا السبب ، فإن فقدان الدهون في البطن له فوائد هائلة لصحتك ويمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول دون مشاكل صحية.
عادة ما يتم تقدير الدهون في البطن عن طريق قياس محيط الخصر. يمكن القيام بذلك بسهولة في المنزل باستخدام شريط قياس بسيط .

اسباب ظهور الكرش

1- سوء التغذية

سوء التغذية هو السبب الأكثر شيوعا للدهون في البطن العليا ، إن تناول الوجبات السريعة غير الصحية والدهون يقلل من التمثيل الغذائي ويساهم في زيادة حجم الخصر، الأطعمة المكررة والخبز الأبيض والأطعمة السريعة مثل المكرونة يمكن أن تسبب انخفاض الهضم مما يجعل من السهل زيادة الوزن في منطقة البطن العلوية.

2- عدم ممارسة الرياضة

نمط الحياة الروتينية هو أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب زيادة الوزن غير المبررة. التمرين هو عنصر أساسي في نمط حياة صحي وعدم وجوده يساهم في زيادة الدهون منطقة البطن ، للحفاظ على صحة جسمك ونشاطه ، يجب عليك ممارسة الرياضة كل يوم.

3- الإجهاد والضغط العصبى

الإجهاد هو العامل الأكثر شيوعًا الذي يضيف إلى الوزن الزائد ، غالبًا ما لا ندرك أن كل الوزن الذي يتم إضافته يرجع إلى الضغط العصبى الذي نواجهه ، يؤدي الإجهاد إلى إفراز الكورتيزول في الجسم مما يجبر الكبد على الإفراج عن السكر الزائد الذي لا يحتاجه الجسم ولا يستطيع استقلابه.

بسبب هذا السكر الزائد ، فإن الجسم يشعر بالجوع ، مما يجعل الفرد يستهلك المزيد من الطعام ، وخاصة الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، وهذا يساهم في جميع الدهون غير الصحية التي تتراكم في منطقة البطن العليا.

4- الحمل 

يعتبر الحمل من الأشياء الجميلة التي تنتظرها كل إمرأة ولكن أحياناً ما يترك أثراً واضحا بعد الولادة وخاصةً فى منطقة البطن .

5- الوراثة


يمكن أن يكون تاريخ الشخص الوراثي المرتبط بالسمنة عاملاً رئيسياً في التسبب في زيادة الدهون في البطن ، فكثير من الأشخاص لديهم استعداد وراثي للدهون البطن العلوي.

كيفية حرق دهون البطن


رغم أن فقدان الدهون من هذه المنطقة قد يكون أمرًا صعبًا ، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل الدهون الزائدة في البطن.

فيما يلي أهم النصائح الفعالة للتخلص من الكرش ودهون البطن ، تدعمها الدراسات العلمية.

1- تمارين لحرق دهون البطن

تمارين لحرق دهون البطن
تمارين لحرق دهون البطن

إن عملية التمرين اليومى تساعد على تحفيز عملية الأيض والحصول على حرق الدهون ، إن المشي لمدة ساعة ودخول الصالات الرياضية والتمارين الرياضية واليوغا هي بعض من الأساليب البسيطة للتمرينات التي يمكن للمرء القيام بها لحرق الدهون وتقليل الدهون الحشوية المتراكمة بين الجلد وجدار البطن .

2- تقليل الكربوهيدرات 

يرتبط تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة مع الدهون في البطن المفرطة. فكِّر في تقليل تناول الكربوهيدرات أو استبدال الكربوهيدرات المكررة في نظامك الغذائي بمصادر صحية من الكربوهيدرات ، مثل الحبوب الكاملة أو البقوليات أو الخضار.

3- تجنب المشروبات المحلاة بالسكر

يحتوي السكر على الفركتوز ، والذي تم ربطه بالعديد من الأمراض المزمنة عند تناوله بشكل مفرط ، وتشمل هذه أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسمنة وأمراض الكبد الدهنية ، وتظهر الدراسات القائمة على الملاحظة وجود علاقة بين تناول السكر المرتفع وزيادة الدهون في البطن .

4- إبتعد عن التوتر

الإجهاد يمكن أن يجعلك تكتسب دهون البطن عن طريق تحفيز الغدة الكظرية لإنتاج الكورتيزول ، المعروف أيضًا باسم هرمون التوتر، تشير الأبحاث إلى أن مستويات الكورتيزول المرتفعة تزيد من الشهية وتدفع إلى تخزين الدهون في البطن .

للمساعدة في تقليل دهون البطن ، شارك في أنشطة ممتعة تخفف من التوتر والقلق مثل  ممارسة اليوغا أو التأمل يمكن أن تكون أساليب فعالة.

5- الحصول على نوم كاف 

إن الحصول على نوم جيد ليلاً هو أيضًا عامل يؤثر على الدهون الحشوية في جسمك. أظهرت دراسة أن أولئك الذين حصلوا على قدر كاف من النوم (6-7 ساعات) كل ليلة ، حصلوا على كميات أقل من الدهون الحشوية على مدى فترة 5 سنوات من أولئك الذين ينامون لمدة تقل عن 5 ساعات  كل ليلة  .

6- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف القابلة للذوبان قد تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق زيادة الامتلاء و تقليل امتصاص السعرات الحرارية ، حاول أن تدرج الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي لإنقاص الوزن.
ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان ما يلي :
  •  بذور الكتان 
  • الأفوكادو 
  • البقوليات 
  • التوت 
  • البطاطا الحلوة
  • القرنبيط
  • اللفت
  • الكمثرى
  • التين
  • النكتارين
  • المشمش
  • الجزر
  • التفاح
  • الجوافة
  • الشوفان

7- شرب الكثير من الماء

الفكرة الرئيسية من شرب الماء هي أن الماء يزيد من توليد الحرارة ويساعد على حرق السعرات الحرارية ، سوف تشعر أيضًا بجوع أقل وشبع أكثر إذا كنت تشرب الماء قبل 20- 30 دقيقة قبل وبعد الوجبة الغذائية.

8- تناول نظام غذائي عالي البروتين

إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن ، فإن إضافة البروتين ربما يكون التغيير الأكثر فعالية الذي يمكنك إجراؤه على نظامك الغذائي ، لن يساعدك ذلك على فقدان الوزن فحسب ، بل سيساعدك أيضًا على تجنب زيادة الوزن .

9-  تجنب استهلاك الدهون غير المشبعة

الدهون غير المشبعة هي دهون غير صحية يمكن أن تؤدي إلى السمنة في البطن وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم وسرطان الثدي .

10- احرص على تناول الشاي الأخضر والقهوة

الشاي الأخضر شيء عظيم لفقدان الوزن هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم وتقليل الالتهابات في الجسم ، كما يساعد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في تخفيف الوزن. الكافيين وحمض الكلوروجينيك في القهوة يزيدان من الشبع .

يمكنك شرب 3-4 أكواب من الشاي الأخضر أو ​​2 كوب من القهوة السوداء في اليوم الواحد ، اختر الشاي و القهوة منزوعة الكافيين إذا كنت تعاني من عدم تحمل الكافيين.

11- راقب مدخولك اليومي من الطعام

يمكن أن يكون تتبع طعامك وتناول السعرات الحرارية أمرًا مهمًا ، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يسجلون السعرات الحرارية يفقدون وزناً أكبر وهم أكثر ميلاً للحفاظ على الوزن في المدى الطويل .

في هذه الأيام ، يعد حساب السعرات الحرارية أمرًا سهلاً للغاية ، فهناك العديد من المواقع والتطبيقات المفيدة التي تساعدك على تسجيل وجباتك وتتبع مدخولك ، بالإضافة إلى ذلك ، تساعد أدوات تتبع الطعام على رؤية كمية البروتين والكربوهيدرات والألياف  وأيضا تسجيل التمرينات والنشاط البدني .



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة