/script> أسباب تساقط الشعر والطرق الطبيعية للحد منه
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

أسباب تساقط الشعر والطرق الطبيعية للحد منه

أسباب تساقط الشعر والطرق الطبيعية للحد منه
أسباب تساقط الشعر والطرق الطبيعية للحد منه


أسباب تساقط الشعر والطرق الطبيعية للحد منه

أصبح تساقط الشعر وتخفيفه شائعًا بشكل متزايد في غالبية الناس ، عادةً لا يكون لفقدان الشعر تأثير كبير على مظهرك ، لأن رأسك لديه الكثير لتعويضه عن الخسارة اليومية . ولكن لابد من البحث عن أسباب تساقط شعرك عندما تبدأ في رؤية بقع فروة الرأس أو الصلع .

أعراض تساقط الشعر الوراثي


قد تشمل أعراض تساقط الشعر:

  • ترقق تدريجي للشعر على الرأس
  • بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة
  • تخفيف الشعر
  • تساقط الشعر في كامل الجسم
  • بقع متقشرة على فروة الرأس

ما سبب تساقط الشعر؟


1- إضطرابات الغدة الدرقية


ربما يكون أحد أسباب تساقط الشعر هو مشكلة الغدة الدرقية ، فيمكن أن يؤدي كل من هرمون الغدة الدرقية ( فرط نشاط الغدة الدرقية ) والقليل جدًا ( قصور الغدة الدرقية ) إلى تساقط الشعر.

2- نقص الحديد وفقر الدم 


نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم ، وفقدان الدم بشكل مفاجئ ، وعدم كفاية مستويات الحديد في الجسم لا يسبب فقط التعب والضعف والصداع ، ولكن أيضا تساقط الشعر.

3- التغيرات الهرمونية


التغيرات الهرمونية في الجسم تزيد من حساسية بصيلات الشعر ، و تضعف جذور الشعر ، وتسبب تساقط الشعر الزائد ، من أمثلة التغيرات الهرمونية مثل انقطاع الطمث ، كيس المبيض ، قصور الغدة الدرقية ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، وما إلى ذلك ، تؤدي جميعها إلى حدوث تغييرات في التوازن الهرموني في الجسم ، مما قد يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

4- الأدوية



الآثار الجانبية لبعض الأدوية من الممكن أن تؤدى إلى تساقط الشعر ، قد تسبب العلاجات مثل العلاج الكيميائي ، والمنشطات ، والأدوية لعلاج التيفوئيد ، وأمراض القلب ، والاكتئاب ، وما إلى ذلك ، تساقط الشعر الشديد.
وهناك العديد من الادوية الأخر الى من الممكن أن تؤدى إلى تساقط الشعر مثل :
  • المضادات الحيوية والعقاقير المضادة للفطريات
  • مضادات الاكتئاب
  • حبوب منع الحمل
  • الأدوية المضادة للتخثر
  • أدوية خفض الكوليسترول
  • الأدوية التي تقمع الجهاز المناعي
  • الأدوية التي تعالج سرطان الثدي وغيرها من أنواع السرطان
  • أدوية الصرع 
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم ، مثل حاصرات بيتا ، ومدرات البول
  • العلاج بالهرمونات البديلة
  • أدوية مرض الشلل الرعاش
  • المنشطات
  • أدوية إنقاص الوزن

5- العوامل الوراثي

إذا كان والداك يعانيان من مشكلة تساقط الشعر ، فمن المحتمل أنك كذلك ، ويسمى تساقط الشعر الوراثي ، على الرغم أن هذا أكثر وضوحًا عند الرجال ، فمن المحتمل أن تصاب النساء أيضًا بتساقط الشعر الوراثى . 

6- الضغط العصبي 

من الممكن أن يؤدي القلق والإجهاد النفسي إلى تساقط الشعر ، ويمكنك مكافحة الإجهاد العقلي من خلال تغيير نمط الحياة ، مثل:
  1. تمرين يومي
  2. التغذية المناسبة
  3. التأمل وغيرها من استراتيجيات إدارة الإجهاد
  4. إزالة الضغوطات المعروفة من حياتك

7- النقص الغذائى 

من الممكن التقصير فى تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية الآتي ذكرها إلى تساقط الشعر :

8- الإفراط فى إستخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة

بينما يرغب الجميع في أن يرى شعره جميل وناعم ، فإن الإفراط والمبالغة باستخدام علاجات الشعر الكيميائية وأدوات تصفيف الشعر الساخنة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

9- مرض الذئبة

مرض الذئبة هو مرض مناعي ذاتي يمكن أن يسبب تساقط الشعر وفى هذه الحالة  يكون تساقط الشعر غير مكتمل يرافقه آفات على فروة الرأس ، حتى بعض أدوية الذئبة قد تؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر.

10- حالات مرضية أخرى

يمكن أن تؤدي العديد من الحالات الطبية الأخرى إلى الصلع غير الطبيعي ، بما في ذلك:
  • الفشل الكلوي
  • مرض التهاب الأمعاء 
  • مرض الكبد
  • الأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد 

كيفية حماية الشعر من التساقط

سواء كان تساقط الشعر لديك نتيجة لحالة صحية مزمنة أو قصيرة الأجل ، فهناك أشياء يمكنك القيام بها لحماية الشعر الذي لديك ، استمر في القراءة للحصول على نصائح حول الحفاظ على صحة الشعر وقوته :

1- العناية بالشعر

 العناية بالشعر
 العناية بالشعر

إجراء بعض التغييرات الصغيرة على روتينك اليومي يمكن أن يساعد في تقليل تساقط الشعر.

- استخدم مشط خشبي واسع الأسنان لفك التشابك بين شعرك ، يمكنك استخدام الفرشاة العادية بعد ذلك ، هذا سوف يقلل من الكسر وفقدان الشعر من الشد ، من المهم أيضًا ألا تتذكر تمشيط شعرك بينما يكون رطبًا ، حيث يكون شعرك أكثر عرضة عندما يكون رطبًا لفقد الكثير من الشعر.

- نصيحة أخرى هي استخدام منشفة الخاص بك بطريقة صحيحة ، فإن تجفيف شعرك بقوة بمنشفة سيؤدي إلى تساقط الشعر والتشابك والشد ، بدلاً من ذلك ، قم بإزالة الرطوبة الزائدة بلطف من شعرك بمنشفة ، ثم اتركها لتجف بشكل طبيعي.

- استخدم شامبو خفيف ومناسب لشعرك فإن الغرض من الشامبو هو تطهير شعرك من الأوساخ والزيت الزائد ، لكن العديد من الشامبو التجاري يحتوي على مكونات قاسية. بعد استخدام واحد فقط ، فإنها يمكن تجريد شعرك من الزيت الطبيعي والأحماض الدهنية التي تجعلها قوية ونضرة ، اقرأ مكونات الشامبو الخاص بك واشتر واحدًا أقرب ما يكون إلى طبيعته قدر الإمكان ، حاول تبديل الشامبو إذا كنت تفقد الشعر الزائد.

- اغسل شعرك مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أيام باستخدام منظف أو شامبو لطيف للشعر لإزالة جميع الأتربة المتراكمة والأوساخ والزيوت والبكتيريا ، حافظ على نظافة شعرك في جميع الأوقات لتجنب تساقط الشعر من المسام ، من المهم أيضًا ألا تغسل شعرك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، لأن الإفراط في غسل الشعر سيؤدى إلى تجريد فروة رأسك وشعرك من الزيوت الطبيعية الضرورية لنمو شعر صحي.

- لا تعرض شعرك للعلاجات الكيميائية المتكررة ، والتجفيف الزائد ، والكي ، والتلوين لأنها يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، إذا كنت تلون شعرك وتواجه مشاكل تساقط الشعر ، فمن الجيد أن تأخذ استراحة قصيرة قبل وضع أي مواد كيميائية أخرى في شعرك .

- تجنب قصات الشعر مثل ذيل الحصان الضيق ، أو الضفائر على أساس يومي ، قد يؤدي استخدام الأشرطة المطاطية لسحب الشعر بإحكام إلى تساقط الشعر.

2- المكملات والفيتامينات

هناك العديد من مكملات نمو الشعر التي يمكن أن تساعد في تقوية الشعر والحد من تساقطه ، ومع ذلك ، لا تبدأ من عدم تناول أي مكملات دون استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

3- مجموعة زيوت للشعر

إن استخدام الزيوت ، مثل زيوت جوز الهند والنعناع وزيت الأرغان ، يمكن أن يساعد شعرك على المدى الطويل ، إن ترك شعرك بالزيوت طوال الليل يوفر وقتًا كافيًا لكل طبقة من فروة الرأس لتغذيتها، فيتم إزالة قشرة الرأس والخلايا الميتة بحركة أصابعك ويمكن إزالتها بسهولة باستخدام الشامبو في اليوم التالى .

4- النظام الغذائي

عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر ، فإن ما تضعه في جسمك لا يقل أهمية عن ما تضعه على شعرك ، الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يصبح حاسما بمجرد ملاحظة تساقط الشعر، يمكنك استهلاك الأطعمة الغنية بالزنك والحديد و فيتامين ب وفيتامين ج والأحماض الدهنية أوميجا 3 والبروتينات ،  كما سيساعد اتباع نظام غذائي صحي على الحفاظ على ترطيب وتغذية شعرك ، مما يؤدي إلى انخفاض تساقط الشعر .

فكّر في إضافة المزيد من هذه العناصر إلى نظامك الغذائي مثل الجزر والشوفان والحبوب الكاملة والأرز البني والخضروات الورقية الخضراء والحمضيات والعدس والبطاطا الحلوة  والمكسرات مثل الجوز واللوز وزيت بذور الكتان (زيت الكتان) أو بذور الكتان المطحونة والمأكولات البحرية مثل السلمون والتونة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والبيض والفاصوليا واللبن والجبن قليل الدسم.
وتجنب الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية بينما قلل أيضًا من تناولك للكربوهيدرات.

5- تساقط الشعر للحامل

تعاني العديد من النساء من الجفاف والتعب والإجهاد وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين حيث يتكيف جسمهن مع الحياة بعد الحمل ، هذا يسبب زيادة الحساسية في بصيلات الشعر ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فترة من تساقط الشعر المتزايد ، غالبًا ما يرتبط بعض تساقط الشعر هذا بالتوتر والإرهاق عند الإنجاب ، هذه الحالة مؤقتة ويجب حلها في غضون عام بعد انتهاء الحمل عن طريق الاستمرار في تناول الفيتامينات السابق ذكرها وتناول غذاء متوازن يستطيع تعويض الأم بجميع احتياجاتها من الفيتامينات الضرورية أثناء الرضاعة ومحاولة القضاء على مشكلة تساقط الشعر.

6- العلاج الكيماوي وتساقط الشعر

من آثار العلاج الكيميائي الجانبية تساقط الشعر حيث يقتل العلاج الكيميائي الخلايا التي تجعل الشعر ينمو.

بعد كم جلسة كيماوي يتساقط الشعر؟

عادة ما يبدأ تساقط الشعر في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد العلاج ، يختار بعض الناس التحضير لهذا التأثير الجانبي عن طريق حلق شعرهم قبل بدء العلاج ، كثير من الناس أكثر راحة مع هذا الاختيار، ولكن لن يخسر كل من يخضع للعلاج الكيميائي كل شعره نتيجة لذلك ، في بعض الأحيان يخف الشعر أو يتراجع فقط .




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة