/script> فقر الدم - أسبابه ، أعراضه وطرق علاجه
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

فقر الدم - أسبابه ، أعراضه وطرق علاجه

فقر الدم - أسبابه ، أعراضه وطرق علاجه
فقر الدم - أسبابه ، أعراضه وطرق علاجه 

فقر الدم - أسبابه ، أعراضه وطرق علاجه 

يعاني حوالي 1.62 مليار شخص من فقر الدم على مستوى العالم ، هذه الحالة تؤثر بشكل رئيسي على الأطفال والنساء في سن الإنجاب ، يحدث فقر الدم عندما ينخفض ​​عدد كرات الدم الحمراء أو مستويات الهيموجلوبين ، مما يؤدي إلى خفقان اليدين والقدمين الباردة والتعب والجلد الشاحب ، إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، فأنت بحاجة إلى الانتباه!


إذا ترك فقر الدم دون علاج ، يمكن أن يصبح فقر الدم هذا قاتلاً. ومع ذلك ، من خلال اتخاذ بضع خطوات صغيرة ، يمكنك بسهولة علاج الحالة ومنعها من أن تصبح مشكلة صحية متكررة ، تابع فى القراءة لمعرفة كافة التفاصيل المهمة لإدارة هذا الموضوع .

 ما هو فقر الدم ؟

الأنيميا (أو فقر الدم) هو حالة ينخفض ​​فيها عدد كرات الدم الحمراء أو مستويات الهيموجلوبين عن المستويات العادية.

تساعد كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء جسمك .
الهيموجلوبين ، وهو بروتين غني بالحديد موجود في كرات الدم الحمراء ، يضفي اللون الأحمر على خلايا الدم ، كما أنه يساعد على ربط الأكسجين ، ومكافحة الالتهابات ، ومنع فقدان الدم عن طريق تحفيز تخثر الدم.

اعراض فقر الدم

  • إعياء
  • ضعف
  • جلد شاحب
  • ضيق في التنفس
  • اليدين والقدمين الباردة
  • صداع الرأس
  • دوخة
  • ضباب الدماغ
  • ألم في الصدر
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • انخفاض القدرة على التحمل
  • صعوبة في التركيز
  • أظافر هشة 

اسباب فقر الدم

يمكن أن يحدث انخفاض في عدد كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين نتيجة لثلاثة أسباب رئيسية:
  1. جسمك لا ينتج كرات كرات الدم الحمراء كافية.
  2. يتم تدمير كرات الدم الحمراء من قبل جسمك.
  3. فقدان الدم بسبب الحيض أو الإصابة أو غيرها من أسباب النزيف.
اعتمادا على السبب ، يمكن تصنيف فقر الدم إلى الأنواع التالية:

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا ، الحديد ضروري للبشر لإنتاج الهيموجلوبين ، يمكن أن يؤدي فقدان الدم وسوء التغذية وعدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام إلى نقص الحديد ، نتيجة لذلك ، يفشل جسمك في إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين ، مما يؤدي إلى فقر الدم.

فقر الدم اللاتنسجي

يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) ، يتم إنتاج كرات الدم الحمراء في النخاع العظمي كل 120 يومًا . عندما يفشل نخاع العظم في إنتاج كرات الدم الحمراء ، يسقط تعداد الدم ويؤدي إلى فقر الدم.

فقر الدم المنجلي

مرض الخلايا المنجلية ، وهو اضطراب خطير في الدم ، يسبب فقر الدم المنجلي. خلايا الدم الحمراء هي على شكل قرص مسطح أو منجل في هذا النوع من فقر الدم ، تحتوي كرات الدم الحمراء على الهيموجلوبين غير الطبيعي ، والمعروف باسم الهيموجلوبين المنجلي ، والذي يضفي الشكل غير الطبيعي عليهم ، الخلايا المنجلية لزجة ويمكن أن تسد تدفق الدم .

فقر الدم الانحلالي

يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء قبل انتهاء عمرها الطبيعي ، النخاع العظمي غير قادر على إنتاج كرات الدم الحمراء الجديدة بسرعة كافية لتلبية الطلب على الجسم .

نقص فيتامين ب 12 في فقر الدم

مثل الحديد ، هناك حاجة أيضًا إلى فيتامين ب 12 لإنتاج الهيموجلوبين بطريقة سليمة وكافية ، معظم المنتجات الحيوانية غنية بفيتامين B12 ، ولكن إذا كنت نباتيًا ، فقد تعاني من نقص فيتامين ب 12 ، هذا يمكن أن يمنع إنتاج الهيموجلوبين في الجسم ، مما يؤدي إلى فقر الدم.

الثلاسيميا

الثلاسيميا هو اضطراب وراثي لا ينتج فيه الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، نتيجة لذلك ، يمكن للأشخاص المصابين بالثلاسيميا أن يعانوا من فقر الدم الخفيف إلى الشديد .

فانكوني 

فقر الدم Fanconi هو اضطراب دموي وراثي نادر يؤدي إلى خلل في النخاع العظمي. فقر الدم Fanconi يمنع نخاع العظم من إنتاج كرات دم حمراء كافية. كما يمكن أن يسبب نقي العظم إنتاج كرات الدم الحمراء غير الطبيعية. هذا يمكن أن يؤدي إلى السرطان ويؤثر على أعضاء وأنسجة الجسم. الأطفال الذين يرثون فقر الدم Fanconi لديهم عيوب خلقية .

فقدان الدم فقر الدم

نزيف مفرط أثناء الحيض أو النزيف الناجم عن الإصابة أو الجراحة أو السرطان أو المسالك البولية أو خلل الجهاز الهضمي يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم المفقود .

التشخيص 

فيما يلي الخطوات التي سيتخذها الطبيب لتأكيد ما إذا كان لديك فقر الدم.

تاريخ العائلة

نظرًا لأن بضعة أنواع من فقر الدم وراثي ، فقد يرغب طبيبك في معرفة ما إذا كان أي شخص في عائلتك مصابًا بفقر الدم.

اختبار بدني

استمع الى نبضات قلبك لمعرفة ما إذا كان هناك أي مخالفات.
استمع إلى رئتيك لمعرفة ما إذا كان تنفسك غير منتظم.

فحص دم شامل

فحص الدم الكامل اختبار يتحقق من الهيموجلوبين  كما أنه يتحقق من كرات الدم الحمراء ، كرات الدم البيضاء ، عدد الصفائح الدموية ، ومتوسط ​​حجم العضلات (MCV).

اختبارات أخرى

قد يطلب منك طبيبك إجراء اختبار لشبكة الخلايا الشبكية (عدد كرات الدم الحمراء الصغيرة). قد يطلبون منك أيضًا الخضوع لاختبار لمعرفة نوع الهيموجلوبين الموجود في كرات الدم الحمراء لديك والتحقق من مستويات الحديد في جسمك.

إذا كان عدد الدم أو الهيموجلوبين منخفضًا ، فلا داعي للذعر. يمكنك عكس هذا الوضع والعيش حياة صحية ، فيما يلي أفضل العلاجات المنزلية لعلاج فقر الدم.

الاحتياجات الغذائية اليومية للحديد

تختلف المتطلبات اليومية للفيتامينات والحديد حسب الجنس والعمر.

تحتاج النساء إلى المزيد من الحديد والفولات أكثر من الرجال بسبب فقد الحديد أثناء الدورة الشهرية وتطور الجنين أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

الأطعمة الغنية بالحديد 

أفضل الأطعمة الغنية بالحديد لفقر الدم هي:
  1. الموز: غني بالحديد والبوتاسيوم والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الأخرى ، مما يجعله الغذاء المثالي للوقاية من فقر الدم وعلاجه.
  2. جذر الشمندر: جذر الشمندر هو واحد من أغنى مصادر الحديد ، استهلاكه بانتظام يمكن أن يساعد في علاج ومنع نقص الحديد.
  3. البطاطا الحلوة : حلوة وجيدة لفقدان الوزن ، والبطاطا الحلوة هي أيضا مصدر جيد للحديد. يمكنك استهلاك حوالي بطاطا حلوة واحدة يوميًا.
  4. السبانخ: السبانخ مليء بالكربوهيدرات الجيدة والفيتامينات والمعادن. تناول السبانخ بانتظام يساعد في علاج فقر الدم.
  5. تعد البقوليات والعدس والبازلاء أيضًا مصادر رائعة للحديد ويجب إضافتها إلى نظامك الغذائي لتحسين مستويات الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء.
  6. الأطعمة الغنية بالبروتين: اللحوم والأسماك والبيض والتوفو محملة أيضًا بفيتامين ب 12 والفولات والحديد المعروفين لعلاج فقر الدم.

حمض الفوليك

وجود القليل من  حمض الفوليك  حمض الفوليك (فيتامين ب 9) في دمك يسبب فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.

حمض الفوليك ضروري لجسمك لصنع خلايا دم حمراء جديدة ، يحتاج جسمك إلى خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضاءك ، عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء يسبب حالة تسمى فقر الدم ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالضعف والتعب.

أطعمة تحتوي على الفوليك اسيد
  • فاصوليا
  • بروكلي
  • الحمضيات
  • الخضار الورقية الخضراء
  • لحم
  • جوز
  • دواجن
جرعة الفولات الموصى بها هي 400 ميكروغرام في اليوم الواحد ، النساء اللائي قد يصبحن حوامل يجب أن يتناولن مكملات الفولات ، فقد تحتاج الحامل الى 600 ميكروغرام من حمض الفوليك لأنه ضروري لنمو الجنين الطبيعي.

فيتامين ب 12

توصية البالغين اليومية لفيتامين ب 12 هي 2.4 ميكروغرام . تحتاج النساء والشباب الحوامل إلى 2.6 ميكروغرام في اليوم ، وأولئك الذين يرضعون رضاعة طبيعية يحتاجون إلى 2.8 ميكروغرام يوميًا.

يعتبر كبد البقر من أفضل مصادر فيتامين ب 12. المصادر الجيدة الأخرى تشمل:
  • سمك
  • لحم
  • دواجن
  • بيض
  • منتجات الألبان الأخرى
يتوفر فيتامين ب 12 أيضًا كملحق لأولئك الذين لا يحصلون على ما يكفي من نظامهم الغذائي وحده.

علاج فقر الدم 

يعتمد علاج فقر الدم على معرفة أسبابه.

تعالج فقر الدم الناجم عن نقص كميات الحديد الغذائية وفيتامين ب 12 والفولات بالمكملات الغذائية ، في بعض الحالات ، تكون هناك حاجة لحقن B-12 لأنه لا يمتص بشكل صحيح من الجهاز الهضمي.

يمكن لطبيبك وأخصائي التغذية وصف نظام غذائي يحتوي على الكميات المناسبة من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى ، اتباع نظام غذائي مناسب يمكن أن يساعد في منع تكرار هذا النوع من فقر الدم.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة