/script> أعراض وأسباب نقص الكالسيوم في الجسم وعلاجه -->
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

أعراض وأسباب نقص الكالسيوم في الجسم وعلاجه

أعراض وأسباب نقص الكالسيوم في الجسم وعلاجه
أعراض وأسباب نقص الكالسيوم في الجسم وعلاجه


أعراض وأسباب نقص الكالسيوم في الجسم وعلاجه

ما هو الكالسيوم ؟ ولماذا هو مهم ؟

إذا كان هناك شيء واحد في جسم الإنسان تستخدمه كل الأنسجة والأعضاء تقريبًا ، فيجب أن يكون الكالسيوم ، لسوء الحظ ، إذا كنت أحد أولئك الذين يتجنبون فكرة منتجات الألبان ، فكر مرة أخرى! فقد تكون تعرض نفسك لخطر أكبر من نقص الكالسيوم . فالكالسيوم هو المعدن الأكثر وفرة الموجود في جسم الإنسان ويؤدي عدة وظائف مهمة في وقت واحد .


يلعب الكالسيوم دورًا في العديد من الوظائف الأساسية لجسمك ، يحتاج جسمك إلى الكالسيوم لنقل الدم وتحريك العضلات وإفراز الهرمونات ، يساعد الكالسيوم أيضًا على نقل الرسائل من دماغك إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم 

يوضح الجدول التالى الاحتياجات لكل فئة عمرية من الكالسيوم :

عمر
الذكر
أنثى
0-6 أشهر *
200 ملغ
200 ملغ


7-12 شهرًا *
260 ملغ
260 ملغ


1-3 سنوات
700 ملغ
700 ملغ


4-8 سنوات
1000 ملغ
1000 ملغ


9-13 سنة
1300 ملغ
1300 ملغ


14-18 سنة
1300 ملغ
1300 ملغ
19-50 سنة
1000 ملغ
1000 ملغ
51-70 سنة
1000 ملغ
1200 ملغ


71+ سنة
1200 ملغ

اسباب نقص الكالسيوم

1-عدم كفاية استهلاك الكالسيوم :

السبب الأكثر أهمية لنقص الكالسيوم في الغذاء هو الفشل في تناول كميات مثالية من الكالسيوم في نظامك الغذائي اليومي ، بسبب انخفاض مستويات الكالسيوم في دمك ، يضطر جسمك لسحب الكالسيوم المطلوب من عظامك لأداء الوظائف الحيوية ،هذه المستويات من الكالسيوم بحاجة إلى استعادة لإرجاع الكالسيوم لبناء العظام ، عندما لا تستهلك كميات الكالسيوم الموصى بها ، يؤدي ذلك إلى نضوب مخازن الكالسيوم في الدم وبالتالي ترقق العظام.

2- نقص فيتامين د والفوسفور والمغنيسيوم:

المغذيات مثل فيتامين (د) والمغنيسيوم والفوسفور تعزز امتصاص الكالسيوم وبالتالي فإن نقص هذه المواد يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الكالسيوم ، الحليب وغيرها من المنتجات المخصبة غنية بفيتامين د والفوسفور والمغنيسيوم ، كما يتم إنتاج فيتامين (د) من جلدك عند التعرض لأشعة الشمس.

3- إنقطاع الطمث:

انقطاع الطمث يؤدي إلى انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين ، ومن المعروف أن الاستروجين يساعد على الحفاظ على الكالسيوم داخل العظام ، بعد انقطاع الطمث ، يحدث انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين وبالتالي نقص الكالسيوم .

4. العمر:

مع تقدمنا ​​في العمر ، يصبح جسمنا أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة. لذلك ، يحتاج كبار السن إلى كميات أكبر من الكالسيوم.

5- قصور الغدة الدرقية

تساعد الغدة الدرقية في الرقبة في حفظ وتنظيم تخزين الجسم للكالسيوم والفوسفور. الأداء غير السليم لهذه الغدد يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم.

6- التهابات البنكرياس

 التهاب البنكرياس من الاسباب المسؤولة عن انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم .

7- بعض الأدوية :


قد تؤثر بعض العمليات الجراحية مثل إزالة المعدة و الأدوية مثل مدرات البول والعلاج الكيميائي سلبًا على امتصاص الكالسيوم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الدم.

8- سوء الامتصاص :

امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح ضروري لأداء وظائف الجسم الحيوية. ومع ذلك ، يمكن أن تتداخل بعض المواد مع امتصاص الكالسيوم.
  • استهلاك كميات زائدة من الدهون أو البروتين أو السكر إلى جانب الكالسيوم يؤدي إلى تكوين مركب غير قابل للذوبان لا يمكن امتصاصه.
  • كما أن عدم كفاية فيتامين (د) أو الإفراط في تناول الفوسفور والمغنيسيوم يؤثر سلبًا على امتصاص الكالسيوم. 
  • الكافيين هل يؤثر الكافيين على امتصاص الكالسيوم ؟ نعم يؤثر وأيضاً مدرات البول والأحماض الدهنية تؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم .
  • يمكن أن تمنع كمية كبيرة من حمض الفيتيك الموجود في الحبوب  امتصاص الكالسيوم.

اعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم غير مرئية خلال المرحلة المبكرة ، لكن مع تقدم الحالة تظهر بعض من هذه الأعراض ، فيما يلي علامات نقص الكالسيوم.

ما هي اعراض نقص الكالسيوم ؟

1. تشنجات العضلات :

تشنجات العضلات هي أحد الأعراض الأولية لنقص الكالسيوم ، تحدث آلام العضلات فى الفخذين والذراعين والإبطين أثناء الحركة والمشي ، هذه الأنواع من التشنجات تحدث في الغالب في الليل.

2. جفاف الجلد وهشاشة الأظافر:

نقص الكالسيوم يتضح في جلدك وأظافرك ، نقص الكالسيوم يجعل بشرتك جافة و أظافرك ضعيفة وهشة ، تتأثر العظام والأظافر لدينا بشدة من نقص الكالسيوم.

3. تأخير البلوغ وأعراض الدورة الشهرية:

تعد الإشارة المتأخرة للبلوغ عند الإناث المراهقات من أعراض نقص الكالسيوم ، قد يعانون أيضًا من مشاكل في الدورة الشهرية الأخرى .

4. تسوس الأسنان :

يعتبر الكالسيوم مكونًا مهمًا لأسناننا ونقصه يؤثر على الأسنان أيضًا ، قد تبدأ أسنانك في التحول إلى اللون الأصفر بسبب نقص الكالسيوم ، كما يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم في الطفولة إلى التأخير في تكوين الأسنان.

5. الكسور المتكررة فى العظام :

كما ذكر سابقا ، هناك حاجة إلى الكالسيوم لبناء العظام وجعلها أقوى ، نقص الكالسيوم يمكن أن يضعف عظامك ، مما يسبب الكسور والكسر بشكل متكرر، لذلك إذا واجهت العديد من كسور العظام الصغيرة أو الكسور الكاملة في العظام ، فأنت بحاجة إلى تقييم كمية الكالسيوم في نظامك الغذائي لأن هذا من الأعراض الشديدة.

6. الأرق:

الأشخاص الذين لا يستهلكون ما يكفي من الكالسيوم في نظامهم الغذائي يعانون من فقدان النوم ، في بعض الحالات قد ينامون بسبب النقص ، لكنهم يفشلون في النوم العميق والمرض.

ما اضرار نقص الكالسيوم ؟

نقص الكالسيوم ، عندما يترك دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ومنها :

1. هشاشة العظام :

هشاشة العظام هى حالة تجعل العظام هشة ، وتكون أكثر عرضة لخطر الكسور ، هذا المرض شائع في البالغين ، وخاصة النساء.

2. أمراض القلب والأوعية الدموية:

أمراض القلب والأوعية الدموية:
إضافة شرح

أظهرت بعض الدراسات أن الحصول على كمية كافية من الكالسيوم قد يوفر الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية ، وبالتالي ، يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم مخاطر القلب والأوعية الدموية.

3. ارتفاع ضغط الدم:

إن تناول المدخول الموصى به من الكالسيوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

4. تأخر النمو لدى الأطفال

الكالسيوم ضروري للأطفال أثناء نموهم وتطورهم ، قد لا ينمو الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم  ، أو يصابون بمشاكل صحية أخرى.

علاج نقص الكالسيوم

1- التغيرات الغذائية 

يمكن علاج المراحل الأولية لنقص الكالسيوم بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم. يجب أن تستهلك أيضًا الأطعمة الغنية بفيتامين (د) لتعزيز امتصاص الكالسيوم. 
ومع ذلك ، يمكن أن تكون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) والكالسيوم غنية بالدهون المشبعة والدهون غير المشبعة. يُنصح باختيار خيارات قليلة الدسم وخالية من الدهون لتقليل المخاطر الأخرى مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب. 
أمثلة للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم تشمل :
  • منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي
  • خضار خضراء داكنة مثل اللفت ، السبانخ ، والقرنبيط .
  • فاصوليا بيضاء .
  • السردين .
  • الخبز المدعم بالكالسيوم والحبوب ومنتجات الصويا وعصائر البرتقال .

2- فوائد حبوب الكالسيوم

لا يحصل الجميع على الكالسيوم الذي يحتاجونه من النظام الغذائي وحده ، لذلك يجب إدخال حبوب الكالسيوم إلى روتينك اليومى ومع ذلك ، يجب أن تؤخذ فقط تحت إشراف الطبيب المعالج لأن الجرعة الزائدة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.

3- حقن الكالسيوم

إذا لم تؤد تغييرات النظام الغذائي والمكملات الغذائية إلى النتائج المرجوة ، فقد يلجأ طبيبك إلى إعطائك حقن الكالسيوم بشكل منتظم .




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة