/script> الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة
الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة


الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

هل تمنعك رائحة الفم الكريهة من التحدث في الأماكن العامة ؟ نحن نعرف كيف يمكن أن يكون ذلك محرجا ، لقد حان الوقت للتوقف عن الشعور بالعجز عن هذا الموقف وإيجاد الحلول المناسبة لعدم تكرار مثل هذه المواقف .

يعاني الكثير من الناس في صمت و يؤجلون الذهاب إلى الطبيب ، بينما لا يعرف الكثيرون أي نوع من الأطباء يستطيع أن يستشيره ، يعتمد البعض الآخر على طريقة تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط للحفاظ على رائحة الفم الكريهة .

 تحتوي هذه المقالة على مجموعة كبيرة من الحلول البسيطة لمساعدتك على مكافحة رائحة الفم الكريهة.

قبل أن ننتقل إلى العلاجات ، دعونا نفهم أسباب سوء التنفس :

أسباب رائحة الفم الكريهة 


قبل أن ننتقل إلى العلاجات ، دعونا نفهم أسباب سوء التنفس.



ما الذي يسبب رائحة الفم الكريهة ؟

رائحة الفم الكريهة عندما لا تكون ناجمة عن أي حالة بدنية أساسية ، من الأفضل معالجتها عن طريق التخلص من بعض العادات فى نمط حياتك وفيما يلي بعض مسببات سوء التنفس الشائعة :
  • عدم استخدام فرشاة الأسنان بطريقة منتظمة .
  • جفاف الفم وخاصةً مع الصيام .
  • أمراض اللثة .
  • تسوس الأسنان .
  • الأطعمة مثل البصل والثوم .
  • بقايا الطعام في الأسنان واللسان.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات .
  • تناول الكحول .
  • شراب التبغ والسجائر.
  • الحموضة  وحرقان المعدة .
  • داء السكري
  • أمراض الرئة .
  • بعض الأدوية ، مثل الأدوية المضادة للحساسية ومضادات القلق الاكتئاب .
فرص حدوث رائحة الفم الكريهة بسبب مرض مزمن منخفضة للغاية. ومع ذلك ، إذا لم يفلح أي من العلاجات المنزلية المذكورة أدناه في العمل ، فمن الحكمة استشارة الطبيب.

دعونا الآن نلقي نظرة على مختلف العلاجات التي سوف تساعدك في محاولة وداعا لسوء التنفس.

1- البقدونس

البقدونس لا يجعل عملية الهضم فعالة وسهلة فحسب ، بل هو أيضًا علاج جيد للرائحة الكريهة حيث يعمل الكلوروفيل في البقدونس كمضاد للجراثيم ويساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة من الفم والحلق .
كل ما عليك القيام به هو مضغ الأوراق الطازجة مباشرة أو إضافتها إلى طعامك.

2- الشاى الأخضر

تناول الشاي الأخضر في الصباح الباكر بدلاً من الشاي أو القهوة مع الحليب يمكن أن يساعد في حربك ضد رائحة الفم الكريهة. فالمواد الكيميائية النباتية في الشاي الأخضر هي مضادة للجراثيم بشكل طبيعي وسوف تغسل وتزيل البكتيريا المسببة للرائحة .

3- خل التفاح 

الخل يحتوي على حمض طبيعي يسمى حمض الخليك ، لا تحب البكتيريا أن تنمو في البيئات الحمضية ، لذا فإن غسول الفم بالخل قد يقلل نمو البكتيريا.

أضف ملعقتان كبيرتان من خل التفاح  إلى كوب واحد من الماء ، الغرغرة لمدة 30 ثانية على الأقل قبل البصق بها.

4- صودا الخبز

أظهرت بعض الدراسات أن صودا الخبز ، المعروفة أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم ، يمكن أن تقتل البكتيريا في الفم بشكل فعال ، وهناك العديد من الأبحاث شير إلى أن معاجين الأسنان التي تحتوي على تركيزات عالية من صودا الخبز تقلل بشكل فعال رائحة الفم الكريهة.
لصنع غسول الفم باستخدام صودا الخبز ، يتم إضافة 2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى 1 كوب من الماء الدافئ ، واستخدمه كغسول في فمك لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقه.

5- الزبادي وعصير الليمون

يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية ، يمكن أن تساعد هذه البكتيريا السليمة في مكافحة البكتيريا السيئة في أجزاء مختلفة من الجسم ، مثل أمعائك.
كما أن عصير الليمون مضاد للجراثيم بطبيعته وسيزيل البكتيريا المسببة للرائحة .

6- بذور الشمر

يعد الشمر جزءًا جوهريًا من ثقافة الطهي الهندي ، وهو فعال في حل رائحة الفم الكريهة بفعالية كبيرة ، ينعش أنفاسك ويقضى أيضًا على أي عدوى قد تسبب رائحة الفم الكريهة ، يمكن تناول بذور الشمر بشكل عادي .

7- زيت الأوكالبتوس

يمارس زيت الأوكالبتوس تأثير مبيد للجراثيم على أنواع مختلفة من البكتيريا ، كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات من شأنها أن تخفف من أي ألم أو تورم موجود في فمك.
كل ماعليك القيام به الغرغرة مع مزيج من الزيت العطري والماء ، ثم شطف فمك بالماء العادي.

8- القرفة والعسل مع الليمون


يمتلك كل من القرفة والعسل خصائص مضادة للميكروبات من شأنها تطهير فمك وتنظيفه ، يحتوي الليمون أيضًا على الأحماض التي لها تأثير مبيد للجراثيم الموجودة فى الفم مع موازنة درجة الحموضة في الفم.

سوف تحتاج
  • 1/2 ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة .
  • 1-2 ملعقة طعام عسل (يفضل عسل مانوكا) .
  • 2 ليمون .
  • كوب من الماء الساخن .
ما عليك القيام به
  1. اسكب العصير الطازج من الليمون في وعاء محكم الإغلاق.
  2. أضف إلى ذلك مسحوق القرفة والعسل.
  3. صب الماء الساخن فوق هذا ، أغلق الغطاء ، ويهز جيدا لخلط جميع المكونات.
  4.  استخدم 1-2 ملاعق كبيرة من هذا المزيج لشطف فمك بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة.
  5. شطف فمك بالماء العادي.

9- الزنجبيل

تساعد الخصائص المضادة للميكروبات  الموجوده فى الزنجبيل في القضاء على الرائحة الكريهة وكذلك أنواع مختلفة من التهابات الفم والحنجرة.

10- العلكة 

يمكن لمضغ العلكة الخالية من السكر باستمرار علاج رائحة الفم الكريهة من خلال تعزيز والحفاظ على التدفق السليم للعاب في الفم والحنجرة ، تحتوي معظم العلكة الخالية من السكر أيضًا على نكهات منعشة للفم مثل النعناع التي تمنحك رائحة خالية من الرائحة لساعات.

نصائح واحتياطات للسيطرة على رائحة الفم الكريهة

1- استخدم الفرشاة


هناك أماكن في الفم يتم تنظيفها بشكل صحيح مرتين على الأقل يوميًا وهي الأسنان واللسان (من الأعلى والأسفل) ،  أثناء التنظيف ، احرص على تنظيف اللثة بلطف.

2- الخيط للقضاء على رائحة الفم الكريهة

على الرغم من أن الملايين من الأشخاص يبتعدون عن الخيط أو أنهم غير مدركين لوجوده ، إلا أنه لا يزال جزءًا مهمًا جدًا من روتين العناية بالفم الجيد ، يمكن أن تؤدي جزيئات الطعام الدقيقة المحصورة بين الأسنان وعند خط اللثة إلى رائحة الفم الكريهة من المعتدلة إلى الشديدة ، لذلك ، تأكد من الخيط بانتظام وليس فقط عندما تتعثر الأطعمة بين الأسنان ، يمكن أن يكون الخيط المنتظم مجرد ما تحتاجه للقضاء على رائحة الفم الكريهة.

3- المضمضة بالماء بعد كل وجبة

لا يمكن (أو ينصح) بالفرشاة بعد كل وجبة من اليوم لأن القيام بذلك يمكن أن يضعف مينا الأسنان ، الشيء التالي الأفضل والأكثر جدوى هو شطف فمك بشكل صحيح كلما أكلت أي شيء ، بمجرد أن تأكل ، تودع حطام الطعام في فمك ، تبدأ البكتيريا في التجميع في الفم وتصدر رائحة الفم الكريهة ، ثم الشطف السليم يغسل معظم بقايا الطعام ويقلل من أرض التغذية للبكتيريا.

4- إختر غسول الفم بعناية 

غسول الفم الجيد والمتوازن في درجة الحموضة هو تذكرتك إلى أيام خالية من رائحة الفم الكريهة ، بعد التنظيف بالفرشاة والخيط ، استخدم غسولًا جيدًا للفم يقلل من الحموضة في الفم ويكون بمثابة مضاد للجراثيم لتقليل رائحة الفم الكريهة بفعالية ، حتى إذا تم استخدامه لشطف الفم بعد كل وجبة ، فهو يعمل وكذلك المياه في التخلص من بقايا الطعام والبكتيريا المسببة للرائحة.

5- إبتعد عن أكل الثوم والبصل 


من المعروف أن الأطعمة مثل الثوم والبصل تسبب رائحة الفم الكريهة ، ومن المنطقي تجنب هذه الأطعمة بشكلها الخام ،  ويمكنك المشي بعيدا عن هذه الوجبات لتجنب الرائحة النفاذة من الفم ، إذا كان يجب عليك تناول هذه الأطعمة ، فحاول تضمينها في الوصفة بدلاً من تناولها نيئة.

6-  تناول الطعام على فترات منتظمة


الابتعاد عن الطعام لفترات طويلة يمكن أن يعزز جفاف الفم ، والذي بدوره يعزز تراكم البكتيريا المسببة للرائحة. لا تفوت الوجبة.

7- تناول الحمضيات


هل سبق لك أن شعرت بالراحة من رائحة الفم الكريهة بعد تناول البرتقال؟ ذلك لأن حمض الستريك الموجود في هذه الفاكهة الملموسة يعزز اللعاب. اللعاب هو وسيلة جسمك للحفاظ على توازن درجة الحموضة صحية ، وإزالة البكتيريا ، والحفاظ على رطب الفم. لذلك ، أضف ثمار الحمضيات إلى نظامك الغذائي للحفاظ على رائحة الفم الكريهة.

8- الأعشاب 


 من البقدونس إلى النعناع ، إكليل الجبل إلى النعناع ، نبات الطرخون إلى الريحان - كل هذه الأعشاب يمكن أن تعطيك نفسًا جديدًا على الفور. إنها تنعش تجويف الفم ، وعندما تبتلعها ، فإنك تمنحهم فرصة لقتل البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي.

9- الحد من الكربوهيدرات المعقدة


الكربوهيدرات المعقدة تعزز رائحة الفم الكريهة لأنها تعطي البكتيريا في الفم الكثير لتتحلل ، مما يؤدي إلى مزيد من الرائحة. حاول تقليل تناولك من الخبز الأبيض والسكر المكرر والأرز الأبيض والدقيق ، هذه الأطعمة لا تسبب رائحة الفم الكريهة فحسب ، بل يصعب أيضًا على الجسم تحطيمها.

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة ، فلا تفقد الأمل والثقة. هناك مساعدة هناك في مطبخك ورف الحمام. افتح عقلك أمام هذه العلاجات المنزلية ، وستكون قادرًا على الابتسام والتحدث والضحك دون أي خوف أو إحراج.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة