/script> فوائد وأضرار بذور الكتان للجسم ونصائح مهمة عند إستخدامها -->
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

فوائد وأضرار بذور الكتان للجسم ونصائح مهمة عند إستخدامها

فوائد وأضرار بذور الكتان للجسم ونصائح مهمة عند إستخدامها
فوائد وأضرار بذور الكتان للجسم ونصائح مهمة عند إستخدامها 

فوائد وأضرار بذور الكتان للجسم ونصائح مهمة عند إستخدامها 

تعود جذور الكتان إلى مصر القديمة والصين ، مما يجعلها واحدة من أقدم محاصيل الألياف التي يتم تسجيلها ، بذور الكتان هي مصدر غني بالعناصر الغذائية ، مثل المنجنيز وفيتامين ب  وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

على الرغم من أن الباحثين ما زالوا يكتشفون الفوائد الصحية المحتملة لبذور الكتان ، تم ربط بذور الكتان بالفوائد الصحية ، مثل تحسين الهضم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان.

يتم دمجها بسهولة في نظامك الغذائي لتحقيق أقصى استفادة من فوائدها الصحية.

شكل بذور الكتان

عادة ما تكون بذور الكتان بنية أو صفراء ، يتم بيعها بالكامل أو مطحون ومحمص وغالبًا ما تتم معالجتها في زيت بذور الكتان.

الآن بعد أن عرفت القليل عن هذه البذور الرائعة ، لماذا لا تعرف ما هو رائع عنها؟ انتقل لأسفل لمعرفة الفوائد الرائعة من بذور الكتان.

ما هي فوائد بذور الكتان ؟

فوائد بذور الكتان للسرطان

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث أن تناول الحمية الغذائية ببذور الكتان يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، قد تقلل البذور أيضًا من نمو الورم في مرضى سرطان الثدي ، تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في هذا الصدد.

بذور الكتان للتخسيس 


بذور الكتان قد تكون مفيدة كجزء من نظام غذائي لتخفيف الوزن.



لأنها تحتوي على الألياف القابلة للذوبان ، والتى ثبت أن هذه الألياف فعالة في قمع الجوع والرغبة الشديدة ، مما يحتمل أن يعزز فقدان الوزن .

تساعد في علاج مرض السكري


أظهرت الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أن تناول 10-20 جرامًا من مسحوق بذور الكتان يوميًا لمدة 1-2 شهر قد يقلل من نسبة السكر في الدم الصيام بنسبة تصل إلى 19.7٪  .

فوائد بذور الكتان للمعدة


استخدامات الأكثر شيوعا لبذور الكتان ينطوي على خصائصه كملين ،هذا يعني أن بذور الكتان يمكن أيضًا أن تساعد في علاج الإمساك ، لكن تأكد من شرب كمية كافية من الماء بعد تناولهم .

استخدامات بذور الكتان للبشرة 

الأحماض الدهنية أوميجا 3 في بذور الكتان قد تسهم في صحة الجلد ومظهره ، يمكنهم الحفاظ على بشرتك رطبة وجعلها ناعمة.

قد يساعد زيت بذور الكتان أيضًا من منع المهيجات والملوثات اليومية من دخول مسام الجلد ، كما يمنع فقدان الماء من الجلد. يمكن أن يساعد تحسين مستويات رطوبة البشرة أيضًا في تقليل التجاعيد.
قد تساعد بذور الكتان أيضًا في علاج الأمراض مثل الصدفية والأكزيما ، على الرغم من عدم وجود دليل مباشر في هذا الصدد.

يمكنك إما فرك زيت بذور الكتان العادي برفق في بشرتك أو استهلاك البذور يوميًا. يمكن للخصائص المضادة للالتهابات من بذور الكتان أيضا علاج التهاب الجلد، وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات ، قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البذور أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد .

يمكنك أيضا تجربة بذور الكتان ، امزج ملعقتين من العسل الخام وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج وملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان. ضع الخليط مباشرة على وجهك. اتركيه لمدة 15 دقيقة واغسله بالماء العادي. تفعل ذلك في الصباح ، كل يوم.

استخدامات بذور الكتان للشعر 


غالباً ما يرجع الشعر الهش إلى نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية في النظام الغذائي ، نظرًا لأن بذور الكتان غنية بهذه الأحماض الدهنية ، وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات ، فقد وجد أنها تقوي الشعر ، وتحارب تساقط الشعر، يمكن أن تساعد أيضًا في منع حدوث حالة تسمى تساقط الشعر الحلقي ، وهي حالة تساقط الشعر الدائم الناتجة عن الالتهاب.

نصائح لإضافة حبوب بذر الكتان لحميتك

هناك بعض القواعد الأساسية :
  •  إن نقع حبوب بذور الكتان وامتصاصها يزيل حمض الفيتيك ويعزز أيضًا امتصاص المعادن ، يمكنك نقع البذور لمدة 10 دقائق في ماء دافئ أو لمدة ساعتين في ماء بارد.
  • بذور الكتان هي الأفضل استهلاكًا على الأرض ، تأكد من أن تستهلك البذور مع الكثير من الماء.
  • يمكنك إضافة البذور إلى حبوب الصباح أو عصير الإفطار، يمكنك أيضا إضافة بذور الكتان مع السلطة.
  • تأكد من عدم تسخين زيت بذور الكتان حيث قد يتغير تركيبه ، وقد لا يكون مفيدًا ، ولكن من المثير للدهشة أن العناصر الغذائية الموجودة في بذور الكتان الكاملة مستقرة الحرارة. وبالتالي ، يمكنك تحميص بذور الكتان والتمتع بفوائدها حيث لن يتم تدمير العناصر الغذائية.
  • أفضل وقت لتناول بذور الكتان هو الصباح الباكر ، مع وجبة الإفطار.

ما هي الآثار الجانبية من بذور الكتان؟

بذور الكتان قد تسبب تأثيرات ضارة في بعض الناس ، قد يسبب الاستهلاك الزائد لهذه البذور بعض الآثار الضارة ، مثل الغثيان والإمساك والانتفاخ والألم في البطن ، هل تريد معرفة المزيد عن الآثار الجانبية لبذور الكتان ؟ تابع القراءة.

قد تخفض مستويات السكر في الدم أكثر من اللازم

نظرًا لأن بذور الكتان يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم ، فإن الأفراد الذين يتناولون دواء السكري بالفعل قد يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل ينذر بالخطر إذا استهلكوا كميات زائدة من بذور الكتان ، ومع ذلك ، محدودة البحوث المتاحة في هذا المجال. استشر طبيبك.

قد يخفض ضغط الدم

بذور الكتان تساعد في خفض ضغط الدم ، ومع ذلك ، إذا أخذنا جنبا إلى جنب مع الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، قد تسبب البذور انخفاض ضغط الدم . وبالتالي ، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم توخي الحذر.

قد تبطئ تخثر الدم

تشير الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل من تخثر الدم وتزيد من النزيف ، نظرًا لأن البذور غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وقد تظهر انخفاضًا كبيرًا في تخثر الدم ، يجب ألا يتناولها الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف. أيضا ، لا تستهلك بذور الكتان قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

قد تفاقم الظروف الحساسة للهرمونات

يمكن لبذور الكتان أن تحاكي هرمون الاستروجين ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطانات الثدي والرحم والمبيض والأورام الليفية الرحمية .

قد يسبب مشاكل أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

بما أن البذور يمكن أن تحاكي الإستروجين ، فإنها قد تسبب مشاكل في النساء الحوامل والمرضعات ، يرجى استشارة الطبيب قبل استخدامها. 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة