/script> فقدان الوزن السريع - هل هو مفيد أم ضار ؟
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

فقدان الوزن السريع - هل هو مفيد أم ضار ؟

فقدان الوزن السريع - هل هو جيد أم لا ؟
فقدان الوزن السريع - هل هو جيد أم لا ؟


فقدان الوزن السريع - هل هو مفيد أم ضار ؟

الجميع يريد أن يفقد الوزن بسرعة ، لكنه قد يأتي بنتائج عكسية أيضًا ، تابع القراءة لفهم المخاطر المحتملة لفقدان الوزن بسرعة ، والذي يجب عليه تجنب فقدان الوزن السريع .

ما هو فقدان الوزن السريع؟

وفقًا للعديد من الخبراء ، يعتبر فقد  (0.5-1 كجم) أسبوعيًا هو معدل نقص الوزن الطبيعي ، ويعتمد فقدان الوزن على بعض العوامل مثل العمر والوزن والطول والأدوية والتاريخ الطبي والجينات وما إلى ذلك. 
يعتبر فقدان أكثر من ذلك بسرعة كبيرة يمكن أن يعرضك لخطر العديد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك فقدان العضلات ، وحصى في المرارة ، ونقص التغذية وانخفاض في التمثيل الغذائي .

أضرار فقدان الوزن السريع

قد تفقد العضلات

الفرق بين فقد الدهون وفقد الوزن هو أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية قد يساعدك على إنقاص الوزن بسرعة ، إلا أن الكثير من الوزن الذي تخسره قد يأتي من العضلات والماء .
عندما تفقد الوزن بسرعة ، بدلاً من فقدان الدهون ، تفقد العضلات ، هذا بدوره يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض ، وتبدأ في تخزين الدهون بدلاً من فقدانها .

بشرة رخوة 

يمكن لأي شخص فقد الكثير من الوزن في فترة قصيرة أن يرى طيات بالقرب من خط الابتسامة ، ترهل الثديين وأسفل البطن ، بشرة رخوة بالقرب من الفك السفلي ، الفخذين الداخلية المترهلة ، وما إلى ذلك. جيد. قد تبدو رفيعًا ، لكنك أيضًا ستبدو متعبًا وتهالكًا وسوء التغذية ، عندما تخسر وزنك ببطء ، ستشعرين بالطاقة والإيجابية والسلام الداخلي.

مشاكل في القلب

قلبك عبارة عن جزء كبير من العضلات يعمل بشكل مستمر ، حيث يضخ الدم المؤكسج إلى جميع الخلايا ويحمل الدم غير المؤكسج ، عندما تفقد الوزن بسرعة ، سوف تفقد كتلة العضلات. وهذا يؤثر على قلبك لأنه يجب أن يغير الطريقة التي يعمل بها في فترة قصيرة. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل القلب الأخرى .

سوف تبدو متقدماً في السن 

 نعم ، أعلم أنك تعتقد أن الأمر عكس ذلك ، ولكن هذه هي الحقيقة الوحشية ، مع الخطوط المبالغ فيها على وجهك ورقبتك ، وبشرتك الفضفاضة  ، ستبدو أكبر سناً .

قد يسبب نقص التغذية


إذا كنت لا تتناول كمية كافية من السعرات الحرارية بانتظام ، فقد تكون عرضة لخطر نقص التغذية.

هذا لأنه من الصعب استهلاك ما يكفي من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والفولات وفيتامين B12 في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.



فيما يلي بعض عواقب نقص التغذية .

  • تساقط الشعر: عندما تتناول القليل من السعرات الحرارية ، فقد لا يحصل جسمك على ما يكفي من المغذيات لدعم نمو الشعر ، مما قد يسبب تساقط الشعر.
  • التعب الشديد: قد لا تحصل على كمية كافية من الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية ، مما قد يعرضك لخطر التعب الشديد وفقر الدم .
  • ضعف وظيفة المناعة: إن عدم الحصول على السعرات الحرارية والمواد الغذائية الكافية قد يضعف نظام المناعة لديك ويزيد من خطر الإصابة بالتهابات والأمراض.
  • عظام ضعيفة وهشة: قد يكون سببها أنقص فيتامين د والكالسيوم والفوسفور في النظام الغذائي .
لحسن الحظ ، يمكنك تجنب نقص التغذية عن طريق تناول نظام غذائي متوازن لا يفتقر الى العناصر الغذائية الهامة .

يؤثر على مزاجك 


 عندما تقيد نفسك من تناول الكمية المناسبة من الطعام ، فإنه يؤثر على عقلك. لن يصبح بطيئًا فقط ، ولكن نقص التغذية سيجعلك أيضًا عرضة للاكتئاب والقلق والغضب المتزايد والمزاج السلبي العام .

 يسبب حصوات في المرارة

حصوات المرارة عبارة عن قطع صلبة من المواد التي تتشكل داخل المرارة. يمكن أن يكون لها تأثير جانبي مؤلم لفقدان الوزن بسرعة كبيرة 
عادةً ما تطلق المرارة عصارات هضمية لتحطيم الأطعمة الدهنية حتى يمكن هضمها. إذا كنت لا تتناول الكثير من الطعام ، فلن تضطر المرارة إلى إطلاق العصارات الهضمية .
يمكن أن تتشكل حصوات المرارة عندما تجلس المواد الموجودة داخل عصارات الجهاز الهضمي لفترة من الوقت ويكون لها وقت للانضمام إلى بعضها البعض.
يمكن أن تصبح حصاة المرارة عالقة داخل فتحة المرارة وتتسبب في هجوم حصاة المرارة. هذا قد يسبب ألم شديد وعسر الهضم .

الآثار الجانبية الأخرى لتخفيف الوزن السريع

بصرف النظر عن الأخطار المذكورة أعلاه ، فيما يلي بعض الآثار الجانبية القليلة لفقدان الوزن السريع:

صداع الراس
غثيان
حمى
ضغط عصبى
ضغط دم منخفض

نصائح لإنقاص الوزن بأمان و بمعدل صحي

  • الحفاظ على أهداف فقدان الوزن واقعية ، تهدف إلى خسارة حوالي (0.5-1 كجم) كل أسبوع.
  • اكتب أهداف إنقاص وزنك وخطط ليومك ، كما يمكنك أيضًا ممارسة التمرينات المفضلة لديك كل يوم .
  • تناول الطعام الجيد - تناول الخضار والفواكه والبروتين الخالي من الدسم (صدر الدجاج بدون جلد ، والفطر ، والبيض ، والأسماك (مع أو بدون جلد) والعدس و والفاصوليا وغيرها) ومنتجات الألبان كاملة الدسم والحبوب الكاملة والأعشاب والدهون الصحية ، المكسرات والبذور.
  • تجنب الأطعمة غير المرغوب فيها والسكرية.
  • تجنب مشروبات الطاقة ، المشروبات الغازية ، حمية الصودا ، عصائر الفواكه والخضروات المعلبة.
  • تناول الطعام كل 2-3 ساعات للحفاظ على نشاطك الغذائي.
  • وجبة خفيفة صحية.
  • كل ببطء.
  • قلل استهلاك السعرات الحرارية من 300 إلى 500 سعرة حرارية كل أسبوعين. 
  • الحصول على ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم.
  • التأمل كل يوم كلما وحيثما تحصل على الوقت والمكان.
  • إشرب الشاي الأخضر أو ​​الشاي الصيني الاسود: أظهرت الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر قد يعزز عملية الأيض لديك بنسبة 4-5 ٪ ، وقد يزيد من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 17% .
  • تناول المزيد من البروتين :  حمية عالية البروتين يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك ، والحفاظ على كتلة العضلات.
  • قلل من السكر والنشويات : تميل الأبحاث إلى إظهار أن الأشخاص الذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات يفقدون وزناً أكبر. خفض السكر والنشويات يساعدك على تقليل تناول الكربوهيدرات .
  • جرب الصيام المتقطع .
أنت لا تحتاج إلى أي حبوب انقاص الوزن أو العصا السحرية لتحويل نفسك. خذ صحتك بجدية وافعل ما هو مناسب لك. اذهب لفقدان الوزن بسرعة فقط إذا اقترح الطبيب ذلك. خلاف ذلك ، التمسك بأسلوب حياة أفضل ، وسوف تدرك ببطء أن السحر يكمن في الطريقة التي تفهم جسمك ونفسك. سوف تكون أكثر إنتاجية وإيجابية . اعتن بنفسك!

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة