/script> 9 فوائد للشوفان تعرف عليها الآن -->
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

9 فوائد للشوفان تعرف عليها الآن

9 فوائد للشوفان تعرف عليها الآن
9 فوائد للشوفان تعرف عليها الآن 

9 فوائد للشوفان تعرف عليها الآن 

الشوفان هو أحد أشهر خيارات الإفطار هو الشوفان ، وإذا كنت لا تأكل الشوفان ، فأنت بحاجة إلى جعله جزءًا من روتينك اليومى على الفور ، لكن لماذا ؟ حسنًا ، سنخبرك.

فوائد الشوفان

هذه الحبوب التي تؤكل عادة كوجبة إفطار تأتي مليئة بالمغذيات ، الألياف الغذائية (بيتا جلوكان هي الأهم ) والمعادن الموجودة في الشوفان تساعد على تجنب العديد من الحالات الخطيرة مثل أمراض القلب والسكري والسمنة وحتى السرطان ، كما أنها تعزز صحة بشرتك وشعرك. 

1. تحسين صحة القلب

يحتوي الشوفان على ألياف قوية تسمى بيتا جلوكان تساعد على خفض مستويات الكوليسترول ، Beta-glucan هو المكون الرئيسي للألياف القابلة للذوبان في الشوفان ، ويقلل من الكوليسترول الضار دون التأثير على مستويات الكوليسترول الجيد ، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان جنبًا إلى جنب مع فيتامين C لمنع أكسدة LDL ، والتي يمكن أن تسبب أيضًا أمراض القلب .

يحتوي نخالة الشوفان أيضًا على فيتامين E ، وهو عنصر غذائي آخر لصحة القلب. والأكثر إثارة للاهتمام أن نخالة الشوفان تحتوي على 7% ألياف أكثر من دقيق الشوفان  ، وفي إحدى الدراسات ، تم ربط تناول نخالة الشوفان بانخفاض 12 بالمائة في متوسط ​​الكوليسترول الكلي .

وفقًا لدراسة أسترالية أخرى ، فإن ألياف الشوفان أكثر فعالية في خفض مستويات الكوليسترول من ألياف القمح ، تشير الدراسة أيضًا إلى أن دقيق الشوفان أو النخالة يمكن أن يقلل بالفعل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، يساعد نخالة الشوفان أيضًا على منع امتصاص تلك المواد الموجودة في الأمعاء والتي يمكن أن تساهم في الإصابة بأمراض القلب .

2. المساعدة في علاج السكري

يساعد محتوا الشوفان العالي من الألياف على تنظيم مستويات السكر في الدم ، أيضا ، الشوفان ، كونه غني بالألياف ، يتم هضمه ببطء ، يمكن للأطعمة التي يتم هضمها سريعًا أن تسبب ارتفاعًا سريعًا في سكر الدم - مما يجعل من الصعب التحكم في ارتفاع السكر في الدم ، دقيق الشوفان يجعل محتويات المعدة أكثر سمكًا ، مما يجعل عملية الهضم تتم  ببطء. 

وفقًا لدراسة واحدة ، فإن استهلاك الشوفان له تأثير مفيد على ملفات الجلوكوز والدهون في مرضى السكري من النوع 2 ، كما تم العثور على بيتا جلوكان في الشوفان لتقليل تركيزات الجلوكوز في الدم عند الاستهلاك ، وقد ألمحت العديد من الدراسات أيضًا إلى أن الشوفان أو الأطعمة الغنية بالشوفان يمكن أن تقلل بشكل كبير من ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل ، أيضا ، ليس كل أنواع الشوفان جيدة ، ابتعد عن الأصناف المنكهة أو الفورية فهي مليئة بالسكر وتقدم عكس ما تبحث عنه .

3.  يساعد في تخفيف الإمساك

بما أن دقيق الشوفان غني بالألياف ، يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الإمساك. كما وجد أن الشوفان يزيد من وزن البراز ، وبالتالي يعالج الإمساك ، يمكنه حتى لعب دور وقائي ضد سرطان القولون والمستقيم .
الشوفان غني بالألياف غير القابلة للذوبان ،  الألياف غير القابلة للذوبان جيدة جدًا لصحة الأمعاء ، مع واحدة من فوائدها هي علاج الإمساك.

4. يساعد في مكافحة السرطان

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان أن تساعد في مكافحة السرطان ، والألياف الموجودة في الشوفان يمكن أن تمنع سرطانات المستقيم والقولون ، على الرغم من وجود عدد محدود من الأبحاث حول نوع دقيق الشوفان الذي يساعد على محاربة السرطان ، فمن الأفضل الالتزام بالتنوع الذي تشعر بالراحة معه.

5. تحسين المناعة

يمكن أن يحسن بيتا جلوكان في دقيق الشوفان مستويات المناعة لديك ، تحتوي غالبية الخلايا المناعية في جسمك على مستقبلات خاصة مصممة لامتصاص بيتا جلوكان. يعمل هذا على تنشيط نشاط خلايا الدم البيضاء ويحمي من الأمراض ، الشوفان غني أيضًا بالسيلينيوم والزنك الذي يلعب دورًا في مكافحة العدوى.

كما تستخدم بيتا جلوكان لتحسين المناعة لدى الأفراد الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن أو الإجهاد البدني أو العاطفي ، كما أنها تحسن مستويات المناعة أثناء العلاجات المكثفة مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي .

6. فوائد الشوفان للأطفال

يرتبط الإدخال المبكر للشوفان أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالربو، كشفت دراسة أخرى أن الأطفال الذين يتغذون على الشوفان يمكن حمايتهم من الربو. يمكن تقليل خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة بنسبة الثلثين إذا تم تغذية الأطفال بالشوفان خلال الأشهر الخمسة الأولى من الولادة ، يمكن أن يعزى ذلك إلى الخصائص المضادة للالتهابات للشوفان .

7. فوائد الشوفان للرجيم

يقدم الشوفان فوائد لفقدان الوزن وأكثر من ذلك إذا قمت بشراء شوفان عادي بدون أي نكهات مضافة ،لأن دقيق الشوفان المعبأ يأتي محملاً بالسكر.

الشوفان ، كما رأينا بالفعل ، مليء بالألياف. يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول 
ويمكن للشوفان أيضًا امتصاص الماء ، مما يزيد من خصائصه المشبعة ، ويمكن للبيتا جلوكان في الشوفان أن يؤخر إفراغ المعدة.

ومن المعروف أن ماء الشوفان يساعد على فقدان الوزن ، كل ما تحتاجه هو كوب واحد من الشوفان ، واثنين من أعواد القرفة ، لترين من الماء ،اخلط الكل. يمكنك تناول هذا على معدة فارغة لمدة شهر كامل قبل أن ترى النتائج. وبالطبع ، يجب أن يكون هذا مصحوبًا بنظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.

إذا كنت تتناول الشوفان على الفطور ، يمكنك أن تتذوقه مع إضافات غنية بالألياف مثل التوت أو اللوز. ونعم ، تجنب الإضافات الدهنية مثل زبدة الفول السوداني.

8. تعزيز جودة النوم

تساعد الأحماض الأمينية والمغذيات الأخرى في الشوفان على إنتاج الميلاتونين ، المادة الكيميائية التي تحفز النوم ، وعندما يمتزج مع الحليب أو العسل يصبح الشوفان وجبة خفيفة رائعة قبل النوم.

كما يعزز شوفان الحبوب الكاملة إنتاج الأنسولين ، مما يساعد المسارات العصبية على تلقي التربتوفان ، التربتوفان حمض أميني يعمل كمسكن للدماغ. الشوفان غني أيضًا بفيتامين B6 ، مما يساعد على تقليل الإجهاد (أحد الأسباب الرئيسية للأرق). يمكن أن يساعد الجمع بين الشوفان والحليب والموز جسمك على الاسترخاء.

كما تطلق الكربوهيدرات الموجودة في الشوفان هرمون السيروتونين ، وهو هرمون ``الشعور بالرضا '' الذي يقلل التوتر ويجعلك تشعر بالهدوء.

9. تعزيز الطاقة

بما أن الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الأساسي للجسم ، وبما أن الشوفان غني بالكربوهيدرات ، فإنه يوفر تعزيزًا للطاقة عند استهلاكه في الصباح ، لكن لا داعي للقلق - حيث يتم امتصاص الشوفان بشكل أبطأ في الجسم ، وهذا يمنحك دفعة تدوم لفترة أطول (بالإضافة إلى عدم ارتفاع مستويات السكر في الدم). وتعمل فيتامينات ب في الشوفان (مثل الثيامين والنياسين والفولات) معًا لمساعدة جسمك على استقلاب الطاقة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة