/script> اطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

اطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

اطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع
اطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع


أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

يعاني 57 مليون شخص من ارتفاع ضغط الدم ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية  فإن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتلف الشبكية والوفاة ، في الواقع ، يمكن لأي شخص أن يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، بغض النظر عن عمره.
 الأسباب الرئيسية هي العادات الغذائية غير الصحية ، ونمط الحياة المستقر ، والضغوط المهنية والشخصية ، ولكن لحسن الحظ ، يمكن عكس 99٪ من هذه المشكلة  وعلاج ارتفاع الضغط من خلال النظام الغذائي والمعيشة. لذا ، اجلس ، واسترخي ، وراجع 15 نوع من الأطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

1- الخضروات


الخضروات الورقية مفيدة للغاية لإلغاء الآثار السلبية للحياة المجهدة التي يعيشها معظمنا ، عندما يتعلق الأمر بارتفاع ضغط الدم  ، يساعد البوتاسيوم في الأوراق الخضراء على طرد الصوديوم الزائد (أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم) من الجسم ، وبالتالي خفض ضغط الدم.

فيما يلي قائمة الخضر الورقية التي يجب أن تستهلكها بانتظام
  • كرنب
  • سبانخ
  • جرجير
  • الخس 
  • الفجل الأخضر
  • اللفت الأخضر
  • الكرنب الأخضر
  • بنجر الأخضر

2- الحليب الخالى من الدسم 

الحليب الخالي من الدسم  هو مصدر جيد للكالسيوم والبوتاسيوم ، يساعد كل من الكالسيوم والبوتاسيوم على طرد الصوديوم من الجسم. أيضا ، في دراسة نشرت في المجلة ، المغذيات ، أدى استهلاك الزبادي إلى خفض ضغط الدم المرتفع . لذا ، استهلك حوالي كوبين من الحليب قليل الدسم و 1-2 وعاء صغير من الزبادي قليل الدسم يوميًا لخفض ضغط الدم المرتفع.

3- التوت

التوت هو الأطعمة الخافضة للضغط بقوة فهي مصادر رائعة لفيتامين ج والبوليفينول  وجد العلماء أن النساء اللاتي يستهلكن عصير التوت لديهم ضغط دم أقل بشكل ملحوظ وانخفاض تصلب الشرايين .

4- الشوفان


الشوفان مصدر رائع للألياف الغذائية والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ، فهو رائع لفقدان الوزن لأنه يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم ، مما يؤثر أيضًا على ارتفاع ضغط الدم ، في الواقع ، وجد العلماء أن الأشخاص الذين يستهلكون حوالي 5 جم من الشوفان في اليوم أظهروا انخفاضًا بمقدار 7.7 ملم زئبق في ضغط الدم الانقباضي ، و 5.5 ملم زئبق في ضغط الدم الانبساطي ، لذا تناول الشوفان على الفطور أو الغداء كل يوم.

5- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم ، كما أنها مصادر رائعة لفيتامين د ، أظهرت التجربة أن أولئك الذين تناولوا الأسماك الدهنية فقدوا الوزن وقللوا من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ، حاول أن تستهلك 3-4 حصص من الأسماك الدهنية في الأسبوع كما يمكنك أيضًا تناول مكملات زيت السمك بعد استشارة طبيبك.

6- الشمندر

 الشمندرغنى بأكسيد النيتريك الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية ، وبالتالي خفض ضغط الدم .

7- الفواكه الغنية بفيتامين سى 

يمكن أن تساعد الفواكه التي تعد مصادر جيدة لفيتامين سى ، مثل العنب والبرتقال والجريب فروت والكيوي والليمون والليمون ، في خفض ضغط الدم ، وجد العلماء أن جرعة 500 ملغ من فيتامين C يوميًا ساعدت على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي .

8- الشوكولاته الداكنة

آه ! وأخيرًا ، شيء يحبه معظمنا ! الشوكولاتة الداكنة هي وسيلة فعالة لخفض ضغط الدم لأنها مصدر رائع للفلافونول.
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على أكثر من 60 بالمائة من الكاكاو الصلبة وتحتوي على سكر أقل من الشوكولاتة العادية ، يمكنك إضافة الشوكولاتة الداكنة إلى الزبادي أو تناولها مع الفواكه ، مثل الفراولة أو العنب البري أو التوت ، كحلوى صحية.

9- الثوم والأعشاب 


 الثوم  غني بمركب يسمى الأليسين ، وهو يحفز إنتاج كبريتيد الهيدروجين وينظم أكسيد النيتريك - وكلاهما يساعد على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية  الأعشاب مثل الريحان وإكليل الجبل والزعتر لها تأثير مماثل ، استهلك 1-2 فصوص من الثوم الخام يوميًا وأدرج الأعشاب الطازجة في طعامك بانتظام.

10- الموز


الموز مصدر كبير للبوتاسيوم ، ويساعد البوتاسيوم على طرد الصوديوم من الجسم ، وبالتالي خفض ضغط الدم .

11- البذور

تعتبر البذور مثل بذور اليقطين وبذور عباد الشمس وبذور الشيا وبذور الكتان  مصادر رائعة للألياف الغذائية والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ، فهي لا تساعد فقط على فقدان الوزن ولكنها تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم المرتفع ، استهلك 1-2 ملعقة صغيرة من البذور يوميًا مع العصائر أو أضفها إلى أوعية الإفطار أو السلطات.

12- الفستق

الفستق هو من المكسرات  التي لها العديد من الفوائد الصحية ، وهي تساعد في إنقاص الوزن عند استهلاكها بكميات محدودة وقد أظهرت انخفاض مستويات الدهون في الدم. 

13- الرمان


الرمان مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تجعله أفضل فاكهة لفقدان الوزن وتوهج البشرة ، وجد الباحثون أن استهلاك عصير الرمان يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي ، حاول أن تستهلك 1-2 كوب من عصير الرمان كل يوم .

14- زيت الزيتون

البوليفينول الموجود فى زيت الزيتون فعال في خفض ضغط الدم المرتفع ، أظهرت الدراسات العلمية أن استهلاك زيت الزيتون ساعد على خفض الكوليسترول الضار  وضغط الدم الانقباضي لدى المسنين والشابات .

15- الأفوكادو


الأفوكادو فاكهة محتملة لخفض الضغط ، فهي غنية بالألياف الغذائية والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ولها فوائد صحية لا حصر لها.يساعد البوتاسيوم والمغنيسيوم في طرد الصوديوم الزائد من الجسم ، استهلك نصف الأفوكادو يوميًا لخفض ضغط الدم والتحكم فيه وتحسين صحتك العامة.

بعض النصائح  لخفض ضغط الدم المرتفع

  1. قلل من تناول الملح ، لا تضيف ملحًا إضافيًا إلى طعامك أو تناول مشروبات تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم.
  2. تجنب أيضًا الأطعمة المصنعة مثل النقانق والأطعمة المجمدة الجاهزة للأكل لأنها تحتوي على الكثير من الملح.
  3. تجنب تناول المخللات لأنها محملة بالملح.
  4. تناول الأطعمة الطازجة والصحية التي تساعد على تقليل الوزن الكلي لجسمك ، وتحسين مستوى الدهون في الدم ، وخفض ضغط الدم المرتفع.
  5. توقف عن تلك الأفكار السلبية التي ستثير فقط المشاعر التي تضر بصحتك.
  6. ابدأ في التأمل أو شارك نفسك في الأنشطة التي تبدو وكأنها تأمل - مثل قراءة كتاب ، والرسم ، والنقر على الصور ، والطبخ ، وترتيب دولابك.
  7. توقف عن تناول الكحول لأنه سيجعلك فقط تزيد وزنك وتضعف الأوعية الدموية. 
  8. اتمرن بانتظام ، بالتأكيد ، سترى تغيرًا إيجابيًا في صحتك الجسدية والعقلية ، مما سيساعدك على توجيه الضغط في اتجاه أكثر إيجابية.
  9. اخسر الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة. غالبًا ما يحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب زيادة الوزن. لذا ، ابدأ في ضرب الصالة الرياضية أو قم بأي شكل من أشكال التمرينات التي ستتمكن من الحفاظ عليها على المدى الطويل.
  10. تجنب تناول اللحوم الحمراء كثيرًا. استهلك كميات محدودة منه حتى لا تشكل أي خطر على الشرايين.
  11. راقب ضغط الدم بانتظام ، إذا كان هناك تاريخ من ارتفاع ضغط الدم في عائلتك ، أو إذا كنت على دراية بأنك مصاب بارتفاع ضغط الدم ، فراقب ضغط الدم بانتظام. سيمنع المخاطر المفاجئة ويسمح لك باتخاذ قرار مستنير بشأن نظامك الغذائي ونمط حياتك.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة