/script> اين يوجد فيتامين بي 12
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

اين يوجد فيتامين بي 12

اين يوجد فيتامين بي 12
اين يوجد فيتامين بي 12


اين يوجد فيتامين بي 12

هل تشعر بالتعب مؤخرًا ؟ هل تعاني من نقص في الطاقة أو نقص في الشهية ؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فهناك احتمال كبير أنك تعاني من نقص فيتامين B12 ، يتحدث هذا المقال عن فيتامين ب 12 ، وأهميته ، والبديل الغذائي الموصى به والأطعمة الغنية بفيتامين ب 12.

فيتامين B12  هو أكبر فيتامين وأكثرها تعقيدًا ، فيتامين ب 12 ضروري للغاية لتقسيم الخلايا وتكوين الدم والحفاظ على صحة الجهاز العصبي والخلايا السليمة في الجسم. 

فيتامين B12 لا غنى عنه أيضًا في عملية تكوين الحمض النووي والبروتين الأيضي. مطلوب أيضاً لصنع خلايا الدم البيضاء التي هي في غاية الأهمية لجهاز المناعة ، كما أنه ضروري للنساء الحوامل لأنه يساعد في التطور العصبي للجنين.

جرعة فيتامين ب12

الجرعة اليومية الموصى بها هى 2.4 ميكروغرام للبالغين و 2.8 ميكروغرام للنساء الحوامل ، نقص فيتامين B12 نادر حيث يمكنك تخزين هذا الفيتامين في الجسم لسنوات. يمكن أن يحدث نقص إذا كنت لا تحصل على ما يكفي منه في نظامك الغذائي ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم والتعب والاكتئاب ويمكن أن يسبب تلفًا دائمًا للدماغ والجهاز العصبي المركزي ، يمكن أن يؤدي حتى إلى خفقان القلب أو لسان أحمر أو التهاب أو خدر في القدمين.

يقدم فيتامين ب 12 وفرة من الفوائد للبشرة والشعر. يمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير الكافي في فيتامين ب 12 إلى مشاكل تساقط الشعر الحادة وبصيلات الشعر التي تعاني من نقص التغذية والتي تنمو بمعدل أبطأ. يوفر فيتامين ب 12 تغذية وفيرة للبصيلات لتحفيز نمو الشعر السليم ، كما أنه يشجع على إنتاج الميلانين الذي يساعد في الحفاظ على اللون الأصلي للشعر.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل جلدية مزمنة مثل البشرة الباهتة وغير الصحية ، يحارب الاستهلاك الكبير لفيتامين ب 12 الأعراض التي تؤدي إلى الأكزيما والأمراض الجلدية الأخرى ، يحافظ على رطوبة الجلد ويحميه من الجفاف ، يساعد فيتامين ب 12 على إصلاح الجلد التالف ويعطي لونًا صحيًا للبشرة.

اين يوجد فيتامين بي 12

لا يمكن تصنيع فيتامين ب 12 إلا عن طريق البكتيريا وهو موجود بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية لأن الحيوانات تحصل على فيتامين ب 12 من تناول الأطعمة المخصبة بفيتامين ب 12 ثم تصبح مصدر فيتامين ب 12، لا تحتوي النباتات على فيتامين ب 12 إلا إذا كانت ملوثة بالكائنات الحية الدقيقة أو تمت إضافة فيتامين ب 12 إليها ، يوجد فيتامين ب 12 بشكل رئيسي في الأسماك واللحوم ، ولكن هناك أيضًا بعض المصادر النباتية لهذا الفيتامين ، فيما يلي قائمة بالعناصر الغذائية الغنية بفيتامين B12.

1. المحار
2. الحبوب
3. الرنجة
4. سمك السلمون
5. سرطان البحر وجراد البحر
6. الجبن
7. البيض
8. الحليب ومنتجاته
9. اللحوم
10. المحار

1. المحار

يمكن استهلاك المحار الخام في نصف القشرة ، أو خبزه أو طبخه ، 3 أونصات من هذا الرخويات تحتوي على 94.1 ميكروغرام من فيتامين ب 12 مما يجعلها واحدة من أعلى مصادر فيتامين ب 12 ، وبصرف النظر عن B12 ، يعتبر المحار أيضًا مصدرًا جيدًا للزنك والنحاس والفوسفور والحديد.

2. الحبوب

تحتوي الحبوب الجاهزة للأكل على حوالي 6.0 ميكروغرام من فيتامين B12 لكل كوب. اختر الحبوب المصنوعة من الحبوب الكاملة ولا تشتري الحبوب التي تحتوي على السكر المضاف.

3. الرنجة

الرنجة هي أسماك صغيرة توفر 6.6 ميكروغرام من فيتامين B12 لكل 3 أونصات. الرنجة هي أيضًا مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية ، التي تضفي وهجًا صحيًا ولمعانًا على الوجه وتعطي بريقًا للشعر.

4. سمك السلمون

السلمون هو طعام رائع آخر غني  بفيتامين B12  ويحتوي على 9.0 ميكروجرام من فيتامين B12 ، كما يوفر الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية أوميجا 3 وكلاهما ضروري للبشرة والشعر الصحي .

5. سرطان البحر 

يتم تقديم سرطان البحر بشكل رئيسي في الفرن أو على البخار أو في حساء ، تحتوي ثلاث أونصات من سرطان القشريات على 10 ميكروغرام من فيتامين ب 12 .

6. الجبن

على الرغم من كونها غنية بالكوليسترول ، إلا أن الجبن مصدر جيد للكالسيوم والبروتين وفيتامين B12 ، كمية B12 تعتمد كليا على تنوع الجبن ، يحتوي الجبن السويسري على الحد الأقصى من B12 مع 6.5 ميكروغرام لكل 100 غرام ، يليه جبن الموزاريلا .

7. البيض

صفار بيض الدجاج الخام هو أغنى مصدر لفيتامين B12 مع 1.95 لكل 100 غرام. توفر بيض الإوز ما يصل إلى 7.5 ميكروغرام من فيتامين ب 12 لكل 100 جرام بينما توفر بيض البط 3.8 ميكروغرام من فيتامين ب 12 لكل 100 جرام.

8. الحليب ومنتجاته

الحليب ومنتجات الألبان هي المصدر الأكثر سهولة لفيتامين B12 للنباتيين ، يوفر 100 جرام من لبن الحليب قليل الدسم 0.46 ميكروجرام من فيتامين ب 12 لكل كوب ، يمكن أن يكون الحبوب المدعمة بالحليب الخيار الأفضل للنباتيين للحصول على جرعتهم اليومية من فيتامين ب 12.

9. اللحوم

يُعد لحم الضأن والدجاج أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 12 ، يوفر الدجاج 13.7 ميكروغرام من B12 لكل كوب بينما يوفر لحم الضأن للجسم 15.7 ميكروغرام من فيتامين B12 للأونصة ، تحتوي على كمية وفيرة من البروتينات الضرورية للحفاظ على صحة الشعر.

10. المحار

هذه الرخويات هو طعام غني بفيتامين B12 ، توفر ستة محار متوسط ​​16.4 ميكروغرام من فيتامين ب 12 ، تعتبر المحار أيضًا طعامًا فائقًا بسبب محتواها العالي من الحديد. 

لا تنس إدراج مصادر فيتامين ب 12 والأطعمة في نظامك الغذائي اليومي. حافظ على صحتك ، حافظ على لياقتك! هل وجدت هذا المنشور مفيدًا؟ 

أترك تعليقك في المربع أدناه.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة