/script> فوائد المغنيسيوم الرائعة للجسم
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

فوائد المغنيسيوم الرائعة للجسم

فوائد المغنيسيوم الرائعة للجسم
فوائد المغنيسيوم الرائعة للجسم


فوائد المغنيسيوم الرائعة للجسم

من علاج الصداع النصفي وتشنجات العضلات إلى تقوية عظامك وتحسين أداء التمارين وحساسية الأنسولين - هذا المعدن متعدد المهام يقوم بكل ذلك دون عناء!

مرر لأسفل لاكتشاف فوائد تضمين المغنيسيوم في نظامك الغذائي وغير ذلك الكثير.

المغنيسيوم هو من المغذيات الدقيقة والمعادن الوفيرة الموجودة في جسمك ، وهو عامل مساعد لأكثر من 300 نظام إنزيم ينظم التفاعلات الكيميائية الحيوية المتنوعة.

تتطلب العمليات الحاسمة مثل توليف الحمض النووي والبروتين ، ووظيفة العضلات والأعصاب ، وتنظيم ضربات القلب ، ووظائف الكلى ، والتحكم في جلوكوز الدم ، وإنتاج ATP (مصدر الطاقة) مستويات مثالية من المغنيسيوم.

لكي يعمل جسمك بالطريقة التي يفترض بها ، فأنت بحاجة إلى المغنيسيوم. تابع القراءة لفهم ما أعنيه.

ما الدور الذي يلعبه المغنيسيوم في جسمك؟

يقوم المغنيسيوم بوظائف مختلفة في جسمك ، والتي قد تحدث جميعها في وقت واحد ، من بين كل هذه ، دعوني أسرد بعض الفوائد الأساسية هنا :

1. يحافظ على صحة العظام والعضلات

يعد وجود المغنيسيوم الحر في الدم أمرًا حاسمًا لامتصاص الكالسيوم في عظامك . المغنيسيوم عامل مساعد حيوي للأنزيمات التي تسبب تقلص العضلات ، كما أنها مسئولة عن الانتقال العصبي العضلي .

يمكن تحديد نقص المغنيسيوم (نقص مغنيسيوم الدم) لأول مرة عندما يشكو الشخص كثيرًا من تقلصات الساق وتشنجات العضلات وآلام الهيكل العظمي المزمنة (الرقبة والظهر والمفاصل ، وما إلى ذلك) ، والتورم.

2. يمكن أن يعالج الصداع النصفي  والقلق

 تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 50٪ من المرضى لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم أثناء نوبة الصداع النصفي الحادة .

إن تعزيز مستويات المغنيسيوم في الدم لا يخفف من نوبات الصداع النصفي فحسب ، بل له تأثيرأيضًا للصداع العنقودي والقلق وفقدان الذاكرة ومشكلات الإدراك بشكل عام >

3. فوائد المغنيسيوم للبشرة

نظرًا لأنه أحد تلك المعادن التي يتم امتصاصها بسرعة كبيرة من خلال الجلد ، فإن المغنيسيوم هو الحل المثالي للعناية بالبشرة ، سواء كانت الحساسية ، البثور ، البشرة الدهنية ، التجاعيد ، الوردية ، أو حب الشباب - المغنيسيوم يشفيهم جميعًا بسبب التأثير القوي المضاد للالتهابات الذي يظهره .

يتحكم وجود أطعمة أو مكملات غنية بالمغنيسيوم في هذه الحساسية المفرطة ويساعد الإنزيمات التي تحافظ على بشرتك أصغر سنًا وأكثر وضوحًا وخالية من التجاعيد.

4. المغنيسيوم مسؤول عن صحة القلب والأوعية الدموية

المغنيسيوم الغذائي يحمي قلبك ويقى من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرض الشريان التاجي واحتشاء عضلة القلب وعدم انتظام ضربات القلب.

فهو يحسن استقلاب عضلة القلب ، ويمنع تراكم الكالسيوم وموت خلايا عضلة القلب ، ويقلل عدم انتظام ضربات القلب بسبب الإجهاد التأكسدي ، ويساعد على التمثيل الغذائي للدهون لتجنب تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية .

يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الشكاوى انتشارًا بين الشباب والبالغين هذه الأيام ، ويعتبر نقص المغنيسيوم أحد الأسباب وراء ذلك ، إن استهلاك المغنيسيوم في شكل مكملات أو من خلال نظام غذائي يخفض الضغط الانقباضي والانبساطي في هؤلاء المرضى ، ولكن قد يكون له تأثير ضئيل أو معدوم على أولئك الذين لديهم ضغط دم طبيعي أو منخفض .

5. يساعد في إدارة أنواع 2 من مرض السكري

تقول الأبحاث أنه من الشائع أن يعاني مرضى السكري من النوع 2 من نقص مغنيسيوم الدم ، ينشأ هذا النقص بسبب سوء النظام الغذائي أو فقدان مدر للبول أو عدم انتظام مستويات السكر في الدم أو التأثير الجماعي لجميع الأسباب الثلاثة.

يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم داخل الخلايا إلى ضعف امتصاص الأنسولين من الخلايا المحيطة ،هذا يقلل من حساسية الأنسولين فيها ، تزيد المقاومة من مستويات الجلوكوز الحرة في الدم ، مما قد يؤدي إلى تلف العديد من الأعضاء ، بدءًا من الكليتين . ألا يجعل ذلك الأمور أسوأ إذا كنت مصابًا بداء السكري؟

لذا ، لتجنب هذه الحلقة المفرغة أو كسرها ، استهلك المغنيسيوم بأشكال مختلفة.

6. يمنع المضاعفات أثناء الحمل والولادة

الحمل هو مرحلة تتطلب تناول كميات أكبر من المغنيسيوم ، إلى جانب العديد من العناصر الغذائية الأخرى ، نظرًا لأنه يتم نقله بنشاط إلى الجنين ، يجب على النساء الحوامل استهلاك 300 مجم من المغنيسيوم على الأقل يوميًا .

يمكن أن يؤثر نقص المغنيسيوم أثناء الحمل على الكلى والكبد والقلب أيضًا - ليس فقط في جسمك ، ولكن على الطفل أيضًا! احتمالات الإصابة بمضاعفات مثل سكري الحمل وتسمم الحمل والشلل الدماغي وارتفاع ضغط الدم المزمن وتشنجات الساق وتأخر نمو الجنين أعلى .

وفوق كل شيء ، فإن استهلاك ما يكفي من المغنيسيوم يمكن أن يمنع الولادة المبكرة ، ويقلل من خطر ولادة جنين ميت في الأثلوث الثالث ، ويعزز نمو الجنين.

من لا يحب الأطفال السعداء والأصحاء!

7. فوائد المغنيسيوم للتنحيف

المغنيسيوم هو العامل الحيوي للعديد من العمليات البيولوجية بوساطة الإنزيم ، ويلعب دورًا حاسمًا في إدارة الوزن ، خاصة في تقليل السمنة.

فقدان أو نقص المغنيسيوم له تأثير على التمثيل الغذائي للدهون ، مما يؤدي إلى مشاكل في الوزن ، تم الإبلاغ عن عجز في مستويات المعادن (خاصة المغنيسيوم والزنك والسيلينيوم) في مصل البالغين الذين يعانون من السمنة عند مقارنتهم بالبالغين غير المصابين بالسمنة.

ليس من الواضح ما إذا كان هذا المعدن يمنع أو يعالج السمنة ، لكن الحفاظ على مستويات المغنيسيوم المثلى يمكن أن يتجنب الاضطرابات المختلفة التي تسببها السمنة مثل تصلب الشرايين وداء السكري من النوع 2 والفشل الكلوي وفرط شحميات الدم .

8. المغنيسيوم له خصائص قوية مضادة للالتهابات

عندما يكون هناك ما يكفي من المغنيسيوم في خلايا الجسم ، يكون هناك إنتاج ضئيل أو معدوم من المواد الكيميائية الالتهابية (السيتوكينات) .

خلاف ذلك ، فإن هذه السيتوكينات المؤدية للالتهابات تؤدي إلى حالات مثل تسمم الحمل والنوبات وتسبب اختلال وظيفي حركيًا كبيرًا عند الرضع وحديثي الولادة .

وفي البالغين ، يؤدي نقص مغنيسيوم الدم إلى التهاب الأنسجة والأعضاء المختلفة ، مما يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي ، والتهاب المفاصل ، والنوبات ، والتهاب الجزر ، والنقرس ، والتهاب العضلة الليفية ، وفرط الحساسية ، والربو ، والتصلب المتعدد ، والتهاب الأوتار ، والارتجاع المعدي المريئي.

إن الحصول على المستويات الصحيحة من المغنيسيوم سيكون أمرًا إلزاميًا الآن ، أليس كذلك؟

9. يشارك المغنيسيوم في إنتاج الطاقة والأداء

هل تساءلت يومًا عن مسحوق الطباشير الرياضي الأبيض؟ ولماذا يستخدمه الناس قبل رفع الأوزان والجمباز؟

ستندهش عندما تعرف أنها كربونات المغنيسيوم!

يعمل المغنيسيوم ، إلى جانب الزنك والكروم والمغذيات الدقيقة الأخرى ، على تحسين أداء التمرين واستقلاب العضلات ، مما يزيد من قدرة الشخص النشط جسديًا على التحمل ، يعزز هذا المعدن معدل إنتاج الجلوكوز من الجليكوجين (مصدر طاقة بديل) لإعطاء المزيد من الطاقة للدماغ والعضلات أثناء التمرين.

10. يساعد في التكيف مع الدورة الشهرية

فوائد المغنيسيوم للنساء تتلخص فى علاج تقلصات الدورة الشهرية ، تقلبات المزاج ، الرغبة الشديدة ، الغثيان ، الهبات الساخنة ، انخفاض ضغط الدم ، آلام الظهر - وتستمر القائمة! متلازمة ما قبل الحيض (PMS) تجعلك تشعر بأنك مجموعة من الهرمونات فوضوية.

لكن الخبر السار هو أن تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم يمكن أن يساعدك في معالجة تقلبات المزاج والصداع واحتباس السوائل وأعراض أخرى . المغنيسيوم ضروري أيضًا لاستخدام الكربوهيدرات أثناء الدورة الشهرية .

11. علاج الارتجاع الحمضي والارتجاع وأمراض المعدة الأخرى

بما أن المغنيسيوم له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج ، فإن تناوله عن طريق الفم يمنع ارتجاع الأحماض ، وانتفاخ البطن ، والحموضة ، والإمساك .
كما أنه عامل مساعد للعديد من الإنزيمات الهضمية المسؤولة عن التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والدهون ، يساعد في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي ، مما يمنحه خاصية ملين.

إنه لأمر مدهش أن تعرف كيف يمكن للمغذيات الدقيقة أن تهم جسمنا كثيرًا ، أليس كذلك؟ لذا ، كيف نتأكد من أنه موجود في المستويات المثلى طوال الوقت؟

أبسط طريقة هي عن طريق الأكل الصحيح.

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؟

فيما يلي قائمة بالأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مع الاستهلاك اليومي المطلوب :

  • اللوز المحمص الجاف 
  • السبانخ 
  • الكاجو  المحمص الجاف 
  • الفول السوداني المحمص 
  • الحليب والزبادى
  • زبدة الفول السوداني 
  • الخبز ، القمح كامل 
  • الأفوكادو 
  • البطاطا 
  • الأرز البني 
  • حبوب الإفطار 
  • دقيق الشوفان 
  • الفاصوليا 
  • الموز 
  • سمك السلمون 
  • لحم الدجاج 
  • اللحم البقري 
  • التفاح 

الآن بعد أن تعرفت على ما تأكله لتزويد جسمك بأقصى قدر من المغنيسيوم ، قد ترغب أيضًا في معرفة ما يحدث له ، والأهم من ذلك ، ماذا يحدث إذا كان هناك المغنيسيوم الزائد في جسمك؟ واصل القراءة!

ماذا يحدث عندما يكون هناك الكثير من المغنيسيوم؟

الكثير من هذا المعدن لا يشكل خطرًا على صحتك بشكل خاص ، ولكنه قد يؤدي إلى الإسهال والغثيان.

ولكن إذا تجاوز تركيز المغنيسيوم في الدم 1.74 مللي مول / لتر ، فقد يتسبب في آثار جانبية قاتلة مثل:

  1. انخفاض ضغط الدم 
  2. التقيؤ
  3. احتباس البول
  4. الخمول
  5. صعوبة في التنفس
  6. عدم انتظام ضربات القلب
  7. الفشل الكلوي وفي أسوأ الحالات ،
  8. توقف القلب 
وما هي الحالة عندما يكون جسمك يحتوي على مستويات منخفضة من المعدن؟

ماذا يحدث عندما يكون هناك القليل من المغنيسيوم؟

يمكن أن يحدث نقص في المغنيسيوم إذا كنت تستخدم مميعات الدم أو مدرات البول. خلاف ذلك ، يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى اضطرابات متعددة ناقشناها أعلاه.

تشمل علامات نقص المغنيسيوم:

  1. خدر
  2. فقدان الشهية
  3. إعياء
  4. تقلصات أو تقلصات في العضلات
  5. النوبات
  6. إعياء
  7. عدم انتظام ضربات القلب

فى الختام…

من الأفضل دائمًا تناول الطعام الصحي - حاول تضمين المكونات التي ناقشناها في هذه المقالة وحافظ على لياقتك.

إذا كنت قد حصلت على كل ما كنت تبحث عنه عن المغنيسيوم في هذه المقالة ولديك وصفات إبداعية مع الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ، فلا تتردد في إسقاط ملاحظاتك واقتراحاتك في مربع التعليقات أدناه. 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة