/script> فوائد مذهلة من فيتامين سي للبشرة والشعر والصحة
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

فوائد مذهلة من فيتامين سي للبشرة والشعر والصحة

فائدة مذهلة من فيتامين سي للبشرة والشعر والصحة
فائدة مذهلة من فيتامين سي للبشرة والشعر والصحة


فوائد مذهلة من فيتامين سي للبشرة والشعر والصحة

ما هو فيتامين ج وماذا يفعل؟

يُعرف فيتامين ج أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ، ولا يستطيع البشر تصنيع هذا الفيتامين  ولهذا السبب فهو مكون غذائي لا غنى عنه.

فيتامين ج هو من مضادات الأكسدة يساعد على تجديد مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم ويحسن امتصاص الحديد غير الهيم ويلعب دورًا حيويًا في بناء الأنسجة الضامة وشفاء الجروح ، كما أنه يؤخر الآثار الضارة للجذور الحرة على الجلد والجسم. 

اعراض نقص فيتامين ج

يحدث نقص فيتامين ج ، كما هو واضح ، عندما يكون تناول فيتامين ج غير كاف تشمل العلامات :

  1. تورم أو نزيف اللثة
  2. التهاب اللثة 
  3. التئام الجروح البطيء
  4. تجفيف الشعر وتقسيمه
  5. الجلد الخشن والجاف
  6. نزيف الأنف
  7. مناعة ضعيفة
  8. مفاصل متورمة ومؤلمة
  9. زيادة الوزن المحتملة

ما هي الفوائد الصحية لفيتامين ج ؟

1-  يحسن صحة القلب

يلعب فيتامين ج دورًا في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، تشير المزيد من الدراسات إلى أن فيتامين ج يمكن أن يكون جيدًا مثل ممارسة الرياضة لقلبك ، يمكن أن تعوق جرعة منتظمة من فيتامين C نشاط بروتين يسمى endothelin-1 ، مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية الصغيرة ، وهذا يؤدي في النهاية إلى أزمة قلبية  يمكن أن يقلل فيتامين أيضًا من ضغط الدم ويحافظ على مرونة الشرايين.
تم العثور على مكملات فيتامين ج أيضًا لخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، وهذا يمكن أن يساعد في تجنب أمراض القلب التاجية .

2- ينظم مستويات ضغط الدم

وفقًا لتقرير صادر عن Johns Hopkins Medicine ، يمكن لجرعات كبيرة من فيتامين C أن تخفض ضغط الدم ، يمكن أن تعزى وظيفة فيتامين ج إلى آثارها الفسيولوجية والبيولوجية يعمل فيتامين ج كمدر للبول ويؤدي إلى إزالة الكلى للصوديوم والماء من الجسم وهذا يخفف الضغط على جدران الأوعية الدموية.

يحمي فيتامين ج أيضًا إمداد الجسم بأكسيد النيتريك ، وهو جزيء معروف بإرخاء الأوعية الدموية ، يمكن أن يعزى تأثير خفض ضغط الدم إلى المكملات الغذائية وكذلك تناول مكملات فيتامين سي بجرعة 500 ملغ في اليوم يمكن أن يقلل ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4 نقاط وضغط الدم الانبساطي بنسبة 1.5 نقطة - في فترة شهرين .

3- تقوية جهاز المناعة

فيتامين ج يقلل من مقاومة الجسم لبعض مسببات الأمراض ، بالإضافة إلى حماية الجهاز المناعي ، يقلل فيتامين ج أيضًا من شدة الحساسية المختلفة ويكافح العدوى ، يحقق ذلك من خلال تعزيز تكاثر الخلايا التائية استجابة للعدوى ، وقد وجد أيضًا أن الأفراد الذين يعانون من الجروح يمكن أن يسرعوا عملية الشفاء بجرعة مثالية من فيتامين سي وقد حسنت المغذيات من جودة الكولاجين المركب حديثًا ، مما أدى إلى تسريع عملية التئام الجروح.

ومع ظهور نزلات البرد ، فقد وجد أن فيتامين سي يقلل من مدة البرد ، لا نعرف حتى الآن ما إذا كان الفيتامين يمكن أن يحمي من البرد - ولكنه بالتأكيد يقلل من مدة استمرار البرد. قد يكون فيتامين ج أيضًا علاجًا محتملًا للربو .

4- يساعد على منع السرطان


أظهرت العديد من الدراسات المختبرية أن الجرعات العالية من فيتامين ج يمكن أن تبطئ نمو البروستاتا والكبد والقولون وأنواع أخرى من الخلايا السرطانية ، قد تساعد التركيزات العالية من فيتامين ج أيضًا في علاج السرطان.

5- يساعد في علاج هشاشة العظام

 يمكن أن يساعد فيتامين ج في منع بعض أشكال التهاب المفاصل ، لكن الكثير منها قد يؤدي إلى تفاقم بعض أشكال الحالة الأخرى  وهذا هو السبب في أن إيجاد التوازن أمر أساسي ، يساعد الحصول على الجرعة المناسبة من فيتامين سي في منع التهاب المفاصل الالتهابي ويحافظ على المفاصل الصحية مع هشاشة العظام .

6- يعزز صحة العين


تشير الدلائل أيضًا إلى أن تناول فيتامين ج يمكن أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين  و عند تناوله مع العناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، يمكن أن يمنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر وفقدان حدة البصر.
 في الواقع ، الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من فيتامين سي لديهم خطر أقل بنسبة 20 ٪ من إعتام عدسة العين كما أنه يحارب الإجهاد التأكسدي عن طريق منع الجذور الحرة من التسبب في تلف جزئي لأنسجة العدسة في العين  يمكن أن يعمل فيتامين ج أيضًا على توسيع الأداء السليم لخلايا الشبكية وفقًا للدراسات ويدعم هذا الفيتامين أيضًا صحة الأوعية الدموية في عينيك.

7- يعالج الالتهابات الفيروسية

 يمكن أن تكون جرعة عالية من فيتامين C عن طريق الوريد فعالة في علاج الحساسية. في الماضي ، تم استخدام هذه الجرعات لعلاج الالتهابات مثل الحصبة والهربس والنكاف والالتهاب الرئوي الفيروسي ، أيضًا ، بما أن فيتامين ج مضاد للأكسدة ، فإنه يحارب الجذور الحرة الضارة ويساعد في علاج الالتهابات الفيروسية.

8- يساعد على فقدان الوزن


يزيد الحصول على فيتامين سي من أكسدة دهون الجسم أثناء التمرين وبالتالي ، يمكن أن يعوق نقص فيتامين ج الوزن فقدان الدهون ، كما يعزز فيتامين ج عملية التمثيل الغذائي ، وهذا يساعد على فقدان الوزن.

ما هي فوائد فيتامين ج للبشرة ؟

1- يعالج حروق الجلد من الشمس

تلعب الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين سي دورًا في تخليق الكولاجين ، وتساعد في علاج حروق الشمس فيمكن أن يساعد تناول فيتامين ج عن طريق الفم أو الاستخدام الموضعي لزيت فيتامين ج في تحسين الحالة ، ولكن من المهم ملاحظة أن فيتامين C يجب أن يستخدم فقط كإضافة لواقي الشمس ، وليس كبديل.

2- يساعد في علاج الأكزيما


إحدى الطرق الجيدة لعلاج الأكزيما هي مزيج من فيتامين C والزنك حيث يمكن أن يكون تناول 500 إلى 1000 مجم من فيتامين C و 15 مجم من الزنك كل يوم بمثابة علاج محتمل . 

3- يساعد في إنتاج الكولاجين

فيتامين ج هو عنصر مطلوب لإنتاج هيدروكسي برولين وهيدروكسيليسين ، وكلاهما ضروري لربط الجزيئات التي تنتج الكولاجين ، هذا ، بدوره ، يحد من لون البشرة. 
نقص الكولاجين يجعل البشرة مملة وبلا حياة ، يعمل الكولاجين على تجديد البشرة من الجذور ويقلل من التجاعيد وأعراض الشيخوخة.

4- يحسن نسيج البشرة

يوفر الكولاجين أيضًا بنية الأوعية الدموية ، فتحمل الأوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد الأكسجين والعناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الجلد ، بدون كمية كافية من العناصر الغذائية ، يصبح الجلد خشنًا وجافًا ، تعمل الكريمات التي تحتوي على فيتامين ج على تحسين مظهر وملمس الجلد.

ما هي فوائد فيتامين سى الشعر؟

1- يعزز نمو الشعر

قد يكون انخفاض تناول فيتامين سي سببًا أساسيًا لعدد من المشاكل المتعلقة بالشعر والتي تؤثر على نمو الشعر، قد يؤدي نقص فيتامين ج إلى جفاف الشعر وتقصف الأطراف هذه الظروف غير مواتية للنمو المنتظم للشعر وتؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

2- يحارب قشرة الرأس

غالبًا ما يتم انسداد بصيلات الشعر بسبب قشرة الرأس وجفاف الجلد المتقشر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف بصيلات الشعر ويمنع نمو الشعر أيضًا. 
يساعد فيتامين ج على محاربة البكتيريا الموجودة في فروة الرأس ، يزيل القشرة ، ويساعد على التخلص من حطام البصيلات ، ويشجع نمو الشعر الجديد  كما أنه يساعد في علاج فروة الرأس الجافة والحكة بسبب خصائصه المضادة للفيروسات.

3- يمنع الشيب المبكر للشعر

لا يساعد فيتامين ج في مكافحة تساقط الشعر فحسب ، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على اللون الطبيعي من خلال منع الشيخوخة المبكرة للشعر. ومع ذلك ، هناك بحث محدود حول هذا الموضوع.

الفوائد هائلة ، أليس كذلك؟ ولكن ما فائدة ذلك إذا لم يكن أحد يعرف مصادر هذا الفيتامين؟

المصادر الغذائية لفيتامين ج


 ما الاحتياطات الواجب اتخاذها؟


قد يتسبب فيتامين C في حدوث تقلصات في البطن وتآكل في الأسنان وألم في الصدر وإغماء وإسهال واحمرار وصداع وحرقة في المعدة وغثيان ومريء ملتهب توقف عن استخدامه واستشر طبيبك إذا لاحظت أي من الأعراض.

يمكن أن تؤدي جرعة عالية من فيتامين C إلى سمية فيتامين C ، مما يتسبب في تجلط الدم وحصوات الكلى ومشاكل في الجهاز الهضمي.

يعتبر فيتامين C آمنًا بكميات طبيعية أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية - ولكن توخي الحذر عند استخدام أكثر من الجرعة الموصى بها.  

الخاتمة

على الرغم من أن نقص فيتامين ج نادر ، إلا أنه لا يعني أنه يمكنك تجاهله لقد رأيت فوائده للتو ، أليس كذلك ؟ تأكد من حصولك على المستويات المناسبة ابقى بصحة جيدة.

وأخبرنا كيف جعل هذا المنشور يومك أفضل ، قم بالتعليق في المربع أدناه.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة