/script> ما هي أفضل الأطعمة التي تساعد على الهضم؟ -->
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

ما هي أفضل الأطعمة التي تساعد على الهضم؟


ما هي أفضل الأطعمة التي تساعد على الهضم؟
ما هي أفضل الأطعمة التي تساعد على الهضم؟


ما هي أفضل الأطعمة التي تساعد على الهضم؟

من المخيب للآمال حقًا الشعور بالإنتفاخ ، أو التجشؤ المزعج ، أو الحموضة وحرقان المعدة ، ويمكن لقضية الامعاء المستمرة أن تجع حالتك الصحية غير مستقرة من ناحية ومن ناحية أخرى  ، فإن الجهاز الهضمى السليم  يدعم المناعة ،  وتحسن من ازدهار البشرة ، ويحسن المزاج ، ويحسن إمتصاص العناصر الغذائية بطريقة سليمة ، وما إلى ذلك ، لذلك حاول أن تتعامل مع مشكلة الهضم لديك ؛ حاول تجنب الأطعمة التي يمكن أن تهيج المشكلات المتعلقة بالمعدة فكر جيدًا في مصادر الطعام التي تناسبك وتساعدك دائما فى هضم الطعام بصورة جيدة هذا هو الشيء الذي تحتاج إلى معرفته وهو ماسنتناوله اليوم فى هذا المقال .

الأطعم التى تساعد على الهضم 

1- الزبادى

الزبادي مفيد للغاية لعملية الهضم لأنه مصدر مهم للبكتريا النافعة للجهاز الهضمى أظهرت العديد من الدراسات أن استهلاك الزبادي يمكن أن يمنع الإسهال ومرض التهاب الأمعاء ، ويحسن حركة الأمعاء ، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون ، يمكنك إدراج كوب صغير من الزبادى بعد وجبة الغذاء أو العشاء للتغلب على مشكلة عدم هضم الطعام .

2- الخيار

الخيارغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات ، ونظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والماء ، يساعد الخيار في منع الإمساك عن طريق تليين البراز والمساعدة في حركة الأمعاء بسلاسة ، تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في منع تراكم السموم الذي يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم والتهابات المعدة ، تناول الخيار كوجبة خفيفة أو أضفه إلى  أو السلطات.

3- الكمون

يستخدم الكمون على نطاق واسع في العديد من المأكولات كعامل توابل ، لكن الكمون يمتلك أيضًا خصائص مضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات ومضادات السكر ومضادة للسرطان ، يعمل الكمون كفاتح للشهية ويساعد على تخفيف الإسهال .
الثيمول وهو مادة كيميائية نباتية موجودة في الكمون ، تحفز إفراز الإنزيمات والأحماض والصفراء لتعزيز الهضم السليم ، تساعد الزيوت الأساسية والصوديوم والمغنيسيوم الموجودة في الكمون على تخفيف آلام المعدة .

4- الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة مثل القمح ، والذرة الرفيعة ، والأرز البني ، والشوفان ، والكينوا مصدراً كبير للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، تعمل الألياف القابلة للذوبان عن طريق تكوين مادة شبيهة بالهلام في الأمعاء الغليظة وبالتالي تحبس الأطعمة وتزيد من الشبع مع إبطاء امتصاص الجلوكوز ، تساعد الألياف غير القابلة للذوبان على تعزيز حركة الأمعاء عن طريق إضافة كتلة إلى البراز ، توفر الألياف أيضًا التغذية للبكتيريا النافعة في الأمعاء .

5- الموز



يحتوى الموز على قدر كبير من الألياف والبكتين والذى بدوره يساعد على تحسين حركة الامعاء ويساعد ايضاً على الهضم وخاصةً الكربوهيدرات ، يمكنك  تناول الموز على حدا أو مع اللبن الزبادي .

6- الشمر

الشمر هو من الأعشاب المفيدة فى تقليل حالات الغازات ويساعد على عدم إنتفاخ البطن ،   Fenchone ، وهو مركب نشط بيولوجيًا موجود في بذور الشمر ، يريح بطانة الجهاز الهضمي ، والذي بدوره يساعد على تطهير القولون ، بذور الشمر مسؤولة أيضًا عن تحفيز إفراز العصارات الهضمية وتحسين امتصاص العناصر الغذائية .

7- البطاطا الحلوة



البطاطا الحلوة غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على حركة الأمعاء السليمة وامتصاص العناصر الغذائية ، كما أنها تحفز تكوين الخلايا في القناة الهضمية التي تعزز أنشطة الإنزيمات الهضمية في القولون .

8- الزنجبيل



يعتبر الزنجبيل علاجًا آسيويًا تقليديًا لآلام البطن و الغثيان والتوابل المفضلة المستخدمة في المطبخ الياباني ، وهو طعام جيد آخر للهضم  سواء في شاي الزنجبيل أو المكملات الغذائية ، فالزنجبيل هو طعام يساعد على الهضم عن طريق تسريع عملية نقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة العليا .

9- النعناع

يساعد النعناع العطري المهدئ في تخفيف عسر الهضم وكذلك بعض أعراض متلازمة القولون العصبي ، يمكن تضمين زيت النعناع في العديد من الوصفات أو حتى الشاي ، ولكن في كثير من الأحيان يتم تناوله كمكمل غذائي ، وتبين أن تناول زيت النعناع لمدة أربعة أسابيع على الأقل يقلل بشكل كبير من أعراض القولون العصبي  ، يبدو أنه يعمل كمضاد للتشنج ، ويريح الأمعاء.  

10- الأسماك

الأسماك غنية بأوميجا 3 وأن تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على كمية جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مرض التهاب الأمعاء (IBD). 

مايجب أن نتجنبه

على الرغم من أن معظم الأطعمة جيدة للاستهلاك باعتدال ، إلا أن بعضها لا يفيد في الهضم.

تزيد بعض الأطعمة والمشروبات من خطر الإصابة بالانتفاخ وحرقة المعدة والإسهال. ومن الأمثلة على  ذلك:

  1. المحليات الصناعية ، مثل كحول السكر.
  2. المشروبات الغازية أو المشروبات المحلاة بالسكر.
  3. الكربوهيدرات المكررة  ، مثل الخبز الأبيض
  4. الكحول
  5. الحليب أو الشوكولاتة بيضاء.
  6. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، مثل الجبن والقشدة .
  7. القهوة  والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.
  8. الأطعمة الحارة مثل بعض أنواع الكاري.
  9. الأطعمة الدهنية مثل البيتزا.

ملخص

معظم الأطعمة التي تعزز الهضم غنية بالعناصر الغذائية مثل الألياف ، تشمل الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف الخضروات والحبوب الكاملة.

قد يستفيد بعض الأشخاص المعرضين لمشاكل الجهاز الهضمي من تناول وجبات أصغر ، بالإضافة إلى تناول كمية صحية من الألياف وتجنب أي أطعمة محفزة.

إذا استمرت مشاكل الجهاز الهضمي بعد إجراء هذه التغييرات ، فمن الأفضل مراجعة الطبيب للحصول على المشورة والعلاج ،  يمكن أن تؤثر حالة طبية أساسية مثل  متلازمة القولون العصبي على الهضم.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة