/script> كيفية علاج الحروق في المنزل -->
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

كيفية علاج الحروق في المنزل


كيفية علاج الحروق في المنزل
كيفية علاج الحروق في المنزل

كيفية علاج الحروق في المنزل

الحروق جزء لا مفر منه من حياة الجميع ، قد تؤدي رحلة بريئة إلى المطبخ لتناول وجبة سريعة إلى الحرق الشديد ، هذا الموقف سيواجهه معظمنا مرة واحدة على الأقل في حياتنا.

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحروق ، بسبب انجذابهم الحتمي نحو النار ، على الرغم من أن بعض الحروق غير ضارة تمامًا ولا تشكل تهديدًا كبيرًا ، إلا أن بعض الحروق يمكن أن تسبب ندبات دائمة وبالتالي يجب معالجتها على الفور. 

في هذه المقالة ، قدمنا ​​قائمة بالعلاجات المنزلية التي ستساعدك على علاج الحروق.

أنواع الحروق

درجات الحروق اعتمادًا على شدتها وتلفها ، تُصنف الحروق أساسًا إلى ثلاثة أنواع :

1. حروق من الدرجة الأولى

تعتبر هذه الدرجة ابسط درجات الحروق وتسمى الحروق التي تسبب أقل ضرر للجلد بحروق من الدرجة الأولى ، تؤثر هذه الحروق فقط على الطبقة الخارجية من الجلد ولا تسبب ظهور بثور، تشمل العلامات الشائعة للحرق من الدرجة الأولى الاحمرار والالتهاب وفي بعض الحالات تقشر طفيف للجلد.

2. حروق من الدرجة الثانية

غالبًا ما تتجاوز حروق الدرجة الثانية الطبقة الخارجية من الجلد وتتسبب في ظهور تقرحات بالجلد والتهابها ، إذا ظهرت بثرة ، فإنها تعطي الحرق مظهرًا رطبًا ، اعتمادًا على شدة البثور ، يستغرق هذا النوع من الحروق وقتًا أطول للشفاء.

3. الحروق من الدرجة الثالثة

تؤثر هذه الحروق على جميع طبقات الجلد  هذه الحالات شديدة جدًا وغالبًا ما تسبب تلفًا في الأعصاب ، مما يعيق قدرة الشخص على الشعور بالألم من الحرق ، يكون الجلد المصاب  بهذه الحروق إما أبيض شمعيًا أو بنيًا داكنًا ، إذا تركت هذه الحروق دون علاج ، فمن المحتمل أن تسبب ندبات شديدة ، يجب أن تتم علاج هذه الحروق من بواسطة طبيب متمرس ولا يجب معالجتها بنفسك.

4- حروق الدرجة الرابعة

تسمى الحروق الشديدة للغاية والتي تمتد إلى العظام والأوتار .

بعد معرفتك الأن بدرجات الحروق يجب أن تكون قد استنتجت الآن ، إذا كنت تعاني من شيء شديد مثل حرق من الدرجة الثالثة أو الرابعة ، فيجب عليك استشارة طبيبك على الفور لمنع حدوث ندبات دائمة ، يمكن لهذه الحروق أيضًا أن تسبب الوفاة ، اعتمادًا على مدى الضرر الذي يلحق بجسمك ، وبالتالي تحتاج إلى العناية الطبية فورًا .

 ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من حرق بسيط ، فإن اتباع بعض العلاجات الطبيعية للحروق سيساعدك على التعافي تمامًا من الحرق.

علاجات طبيعية للحروق فى المنزل

1- شغيل الماء البارد على مكان الحرق



يمكن أن يؤدي تشغيل الماء البارد على الحروق من الدرجة الأولى أو الثانية لمدة 20 دقيقة إلى تخفيف الم الحرق وعلاج الحرق ومنع حدوث المزيد من الإصابات.

هذا العلاج الطبيعي للحروق له تأثيران مفيدان ، انه يقلل أو يوقف الألم ويمنع أيضًا الحروق من التدهور وإلحاق الضرر بطبقات الجلد العميقة.

2- إبق بعيدا عن الشمس

يمكن أن يساعد الحفاظ على الحروق في الظل عندما تكون بالخارج في الطقس الحار أو المشمس على تقليل الألم وخطر زيادة أو تعميق الحرق.
إذا كان تجنب الشمس غير ممكن ، يجب على الشخص ارتداء ملابس فضفاضة تغطي الجرح.

3- أكياس الشاي

الشاي علاج طبيعي للحروق فهوغني بأحماض التانيك التي تساعد على سحب الحرارة من المنطقة المحروقة.

 وبالتالي ، فإن أكياس الشاي قادرة على تخفيف الم الحرق والإحساس بالحرقان .

 كل ما عليك القيام به

  1. بعد صنع الشاي فى المنزل ، اترك أكياس الشاي المستعملة جانبًا.
  2. اتركها لتبرد ثم ضع أكياس الشاي المبللة على منطقة الحرق.
  3. استخدم شاشًا لتثبيت أكياس الشاي في مكانها لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

4- الحليب

يعتير الحليب علاج طبيعي للحروق مطروح  من المطبخ فى لأنه يحتوي  على نسبة عالية من الزنك وبعض البروتينات التي يمكن أن تساعد في تهدئة وعلاج الحروق البسيطة بشكل أسرع .

كل ما عليك القيام به

  1. انقع كرة قطنية في الحليب المبرد وضعها على المنطقة المصابة.
  2. اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسله بالماء فى المنزل .

5- الخل

الخل مادة قابضة طبيعية ومطهر ويتكون أساسًا من حمض الأسيتيك ، يشتهر حمض الخليك بخصائصه المضادة للالتهابات وتسكين الآلام ، يمكن أن تكون خصائص الخل مفيدة كعلاج طبيعي للحروق.

كل ما عليك القيام به

  1. خفف بعض الخل المبرد بالماء.
  2. انقع قطعة قطن في الخل المخفف وضعها على الجلد المحروق.
  3. اتركيه حتى يتبخر الخل من تلقاء نفسه.

6- الشوفان



الشوفان غني بالعديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي وأحماض الفايتك والأفينانثراميد لتقليل الالتهاب. وبالتالي ، نظرًا للتأثير المشترك لمضادات الأكسدة هذه ، يمكن أن يساعد الشوفان في تخفيف الم الحرق وعلاج الحروق البسيطة بشكل أسرع .

كل ما عليك القيام به

  1. دع الشوفان ينقع في الماء لبعض الوقت.
  2. بعد بضع دقائق ، يمكنك نقع المنطقة المحروقة في هذا الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

7- العسل

العسل علاج طبيعي للحروق كونه مضادًا حيويًا طبيعيًا ، يتمتع العسل بتوازن طبيعي في درجة الحموضة يمنع الحرق من الإصابة ، يحتوي العسل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، وبالتالي يساعد على علاج الحروق البسيطة بشكل أسرع .

8- الصبار

وفقاً لموقع healthline أن الصبار فعال في التئام الحروق من الدرجة الأولى إلى الثانية. فالصبار مضاد للالتهابات ، ويعزز الدورة الدموية ، ويمنع نمو البكتيريا.

كل ما عليك القيام به

ضع جل الصبار على المنطقة المحروقة بالتساوي حتى تخفيف الم الحرق وعلاج الحروق البسيطة.

عادات خاطئة فى التعامل مع الحروق

يعد التعرض لحروق طفيفة أمرًا طبيعيًا عند العمل في المطبخ ولكن في بعض الأحيان ، يمكن أن تحدث حوادث كبيرة ، تخيل أنك تحضر بطاطس مقلية ويتناثر الزيت على يدك أثناء وضع البطاطس للقلي. هل حدث هذا أو أي شيء مشابه لك؟ يمكن لمعظم الناس أن يتعاملوا مع هذا الموقف الافتراضي خاصة أولئك الذين نادراً ما يدخلون المطبخ ناهيك عن الطهي. لكن الشيء المهم هو كيف تتعامل مع هذا الحرق؟ أسهل علاج هو وضع يدك في ماء بارد مثلج لمنع التهاب الجلد ، لكن هل تعلم أن إبقاء يدك في الماء لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحرق؟ هناك العديد من أخطاء الإسعافات الأولية الشائعة للحروق والتي يجب أن نعرفها ونتجنبها.

الخطأ الأول: إبقاء اليدين في الماء لفترة طويلة جدًا

نندفع على الفور إلى صنبور الماء لوضع اليد المحترقة والحصول على الراحة ، هذا يهدئ الإحساس بالحرقان ويمنع ظهور البثور ، يضع بعض الأشخاص أيضًا مكعبات ثلج على الجلد المحروق لنفس الشيء.
 ومع ذلك ، يجب ألا تصب الماء على يدك لفترة طويلة لأنه يمكن أن يتلف الأنسجة ، قد يجلب لك ذلك راحة فورية ولكنه قد يؤثر على عملية الشفاء وقد ينتهي بك الأمر إلى الحصول على ندوب.

الخطأ الثاني : خرق البثور

في بعض الحالات ، تظهر البثور على الرغم من عدة محاولات للوقاية ، في مثل هذه الحالة ، لا تفسدها أو تهيجها ، تحمل هذه البثور صديدًا قد ينتشر على اليد إذا تمزق. بدلاً من تخفيف المشكلة ، لن يؤدي ذلك إلا إلى زيادة الألم والمضاعفات .
 إلى جانب ذلك ، يزداد خطر الإصابة بعدوى الجلد أيضًا إذا تم فتح البثور ، من الأفضل تركهم للشفاء من تلقاء أنفسهم ، ستهدأ في يوم أو يومين إذا لم تزعجهم ، بالنسبة للبثور الكبيرة ، استشر طبيبك للحصول على العلاج المناسب وتجنب العلاجات المنزلية عليها.

الخطأ الثالث: استعمال المضادات الحيوية أو المراهم

لا تحاول أي شيء ليس لديك فكرة عنه ، إذا كنت قد أصبت بحروق طفيفة ، دعها تلتئم دون أي علاج أو علاج منزلي ، يمد الكثير من الناس لمراهم الحروق والمضادات الحيوية لتخفيف الحرق وتقليل التورم.
 في الواقع ، تقتل هذه البكتيريا الصحية الموجودة على الجلد والتي لديها القدرة على شفاء الجلد دون أي مواد كيميائية ، فقط إذا كان الحروق كبيرًا ، ضع مرهمًا. لكننا نقترح تجنب ذلك.

الخطأ الرابع: عدم حماية البشرة من أشعة الشمس والحرارة

إذا احترقت يدك فعليك حمايتها من الحرارة وأشعة الشمس ، لأن التعرض للحرارة يمكن أن يسبب الألم والتهيج للحروق ، يخرج كثير من الناس في الشمس دون تغطية حروقهم ، وهذا خطأ.

الخطأ الخامس : إستخدام معجون الأسنان أو بياض البيض أو الزبدة 

وفقاً لموقع medicalnewstoday فإن إستخدام مثل هذه المواد لن يساعد فى علاج الحرق ولكن من الممكن أن يزيد من المشكلة وذلك بسبب :
1-  معجون الأسنان ليس معقمًا ، وقد يشجع البكتيريا على الانتشار في الحرق .
2- لا يوجد دليل علمى على إستخدام بياض البيض سيساعد فى علاج الحروق البسيطة بالعكس من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
3- يعتقد البعض أن استخدام الزبدة سيساعد فى علاج الحروق البسيطة ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم استخدام الزبدة كعلاج للحروق .

الخلاصة

ستساعد هذه العلاجات بالتأكيد على التئام الحروق بشكل أسرع ، ومع ذلك ، بغض النظر عن ذلك ، من الأفضل دائمًا توخي الحذر أثناء التعامل مع أي شيء يمكن أن يسبب لك حروقًا ، في بعض الحالات ، قد تكلفك عوامل التشتيت حياتك ، لذا حافظ على سلامتك وحافظ على صحتك .

 هل تعرف أي طرق أخرى حول كيفية علاج الحرق بشكل طبيعي في المنزل؟ لا تتردد في إخبارنا من خلال التعليق أدناه.





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة