/script> جدول الأكل الصحي لمرضى السكري -->
U3F1ZWV6ZTI3NDc2ODMwMTk3X0FjdGl2YXRpb24zMTEyNzQ1NzczMzA=
recent
أخبار ساخنة

جدول الأكل الصحي لمرضى السكري

 جدول الأكل الصحي لمرضى السكري 

نظام غذائي لمرضى السكر النوع الثاني لا يختلف عن النوع الأول ، سنشرح نظام غذائي لمرضى السكر لمدة أسبوع  فى هذا المقال بشكل كامل فتابع معنا فى القراءة .

جدول الأكل الصحي لمرضى السكري
 جدول الأكل الصحي لمرضى السكري 

جدول الأكل الصحي لمرضى السكري

يمكن أن يساعد تناول أطعمة معينة مع الحد من تناول أطعمة أخرى مرضى السكري على التحكم في مستويات السكر في الدم .

يمكن أن يكون اتباع النظام الغذائي لمرضى السكر الغني بالخضروات والفواكه والبروتينات الصحية فوائد كبيرة لمرضى السكري .

يمكن أن تساعد موازنة بعض الأطعمة في الحفاظ على الصحة ، وتحسين الرفاهية العامة ، ومنع حدوث مضاعفات في المستقبل .

يمكن لأخصائي الرعاية الصحية ، مثل الطبيب أو اختصاصي التغذية ، العمل مع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو السكري من النوع الثاني للعثور على الخيارات الغذائية الأكثر فائدة التي تناسبهم .

تتناول هذه المقالة جدول الأكل الصحي لمرضى السكري .

النظام الغذائي لمريض السكر

التعايش مع مرض السكري لا يعني بالضرورة الشعور بالحرمان ، يمكن للناس أن يتعلموا موازنة الوجبات واتخاذ خيارات غذائية صحية مع الاستمرار في تضمين الأطعمة التي يستمتعون بها.

يمكن أن ترفع كل من الكربوهيدرات السكرية والنشوية مستويات السكر في الدم ، ولكن يمكن للأشخاص اختيار تضمين هذه الأطعمة في الأجزاء الصحيحة كجزء من النظام الغذائي لمريض السكر.

بالنسبة لمرضى السكري ، من المهم مراقبة الكمية الإجمالية للكربوهيدرات في الوجبة ،  تختلف احتياجات الكربوهيدرات بناءً على العديد من العوامل ، بما في ذلك مستويات نشاط الشخص والأدوية ، مثل الأنسولين .

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، فإن مفتاح اتباع نظام غذائي مفيد ، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية (ADA) ، هو كما يلي:
  • أضف الفواكه والخضروات .
  • تناول البروتينات الخالية من الدهون .
  • اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر المضاف.
  • تجنب الدهون المتحولة.
فيما يلي قائمة بالنظام الغذائي لمريض السكر :

الخضار الورقية الخضراء



تمتلئ الخضروات الورقية الخضراء بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأساسية ، كما أن لها تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم مما يجعلها فى مقدمة جدول الأكل الصحي لمرضى السكري .

تعد الخضروات الورقية ، بما في ذلك السبانخ واللفت ، مصدرًا نباتيًا رئيسيًا للبوتاسيوم وفيتامين أ والكالسيوم  ، كما أنها توفر البروتين والألياف .

إن تناول الخضار الورقية مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة والإنزيمات التي تهضم النشا.

يمكن للناس تضمين الخضار الورقية الخضراء في نظامهم الغذائي في السلطات والأطباق الجانبية والحساء ووجبات العشاء ، اخلطها مع مصدر للبروتين الخالي من الدهون ، مثل الدجاج .

ثمار الحمضيات



أظهرت الأبحاث أن ثمار الحمضيات ، مثل البرتقال والجريب فروت والليمون ، لها تأثيرات مضادة لمرض السكر فيمكن ادراج ثمار الحمضيات ضمن جدول الأكل الصحي لمرضى السكري .

يعتبر تناول الفاكهة الحمضية طريقة رائعة للحصول على الفيتامينات والمعادن من الفاكهة بدون الكربوهيدرات .

يعتقد بعض الباحثين أن اثنين من مضادات الأكسدة بيوفلافونويد ، تسمى هيسبيريدين ونارينجين ، مسؤولة عن التأثيرات المضادة لمرض السكر في البرتقال.

تعتبر ثمار الحمضيات أيضًا مصدرًا رائعًا لما يلي :

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على مؤشر جلايسيمي أقل من البطاطا البيضاء ، هذا يجعلها بديلاً رائعًا لمرضى السكري ، حيث إنها تفرز السكر بشكل أبطأ ولا ترفع نسبة السكر في الدم بنفس القدر.

تعد البطاطا الحلوة أيضًا مصدرًا رائعًا لما يلي:
  • فيتامين أ .
  • فيتامين سي .
  • البوتاسيوم .
يمكن للناس الاستمتاع بالبطاطا الحلوة وادراجها فى جدول الأكل الصحي لمرضى السكري بعدة طرق ، بما في ذلك المخبوزات أو المسلوقة أو المحمصة أو المهروسة ، للحصول على وجبة متوازنة ، تناولها مع مصدر من البروتين الخالي من الدهون والخضروات الورقية أو السلطة.

 الزبادي بروبيوتيك

البروبيوتيك هي البكتيريا المفيدة التي تعيش في أمعاء الإنسان وتحسن الهضم والصحة العامة .

يمكن للناس اختيار الزبادي الطبيعي ، مثل الزبادي اليوناني ، بدون سكر مضاف ، فيحتوي اللبن الزبادي بروبيوتيك على مستنبتات حية ونشطة تسمى Lactobacillus أو Bifidobacterium .

يمكن للناس إضافة التوت والمكسرات إلى الزبادي لوجبة إفطار صحية.

التوت

التوت مليء بمضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في منع الإجهاد التأكسدي  ، يرتبط الإجهاد التأكسدي بمجموعة واسعة من الحالات الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان .

لقد وجدت الدراسات مستويات مزمنة من الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكري ، يحدث الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك خلل بين مضادات الأكسدة والجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة في الجسم.

يحتوي التوت الأزرق والعليق والفراولة والتوت على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والألياف ، كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن أخرى مهمة ، بما في ذلك :
  • فيتامين سي .
  • فيتامين ك .
  • المنغنيز.
  • البوتاسيوم .
يمكن للناس إضافة التوت الطازج إلى وجبة الإفطار ، أو تناول حفنة كوجبة خفيفة ، أو استخدام التوت المجمد في عصير.

الجوز

المكسرات هي إضافة ممتازة أخرى لجدول الأكل الصحي لمرضى السكري ، مثل الأسماك ، تحتوي المكسرات على أحماض دهنية صحية تساعد في الحفاظ على صحة القلب .

الجوز غني بشكل خاص بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تسمى حمض ألفا ليبويك (ALA) ، مثل أوميجا 3 الأخرى ، فإن ALA مهم لصحة القلب الجيدة .

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يكون لها مخاطر أعلى من أمراض القلب أو السكتة الدماغية ، ولذلك فمن المهم الحصول على هذه الأحماض الدهنية من خلال النظام الغذائي .

يوفر الجوز أيضًا العناصر الغذائية الرئيسية ، مثل البروتين وفيتامين ب 6 والمغنيسيوم والحديد.

يمكن للناس إضافة حفنة من الجوز إلى وجبة الإفطار أو إلى سلطة مختلطة.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية إضافة صحية لأي نظام غذائي. تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا 3 الدهنية الهامة تسمى حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) .

يحتاج الناس إلى كمية معينة من الدهون الصحية للحفاظ على أداء أجسامهم وتعزيز صحة القلب والدماغ .

تقرير ADA أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية يمكن أن يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم ودهون الدم لدى مرضى السكري.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات عالية من الألياف ومغذيات أكثر من الحبوب البيضاء المكررة .

يعد تناول نظام غذائي غني بالألياف أمرًا مهمًا لمرضى السكري لأن الألياف تبطئ عملية الهضم ، يساعد امتصاص العناصر الغذائية بشكل أبطأ في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم .

القمح الكامل والحبوب الكاملة أقل على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) من الخبز الأبيض والأرز، هذا يعني أن تأثيرها أقل على نسبة السكر في الدم.

من الأمثلة الجيدة على الحبوب الكاملة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي :
  • أرز بني .
  • الخبز والحبوب الكاملة .
  • المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة .
  • الحنطة السوداء .
  • الكينوا .
  • البرغل .
  • الذرة .
يمكن للناس استبدال الخبز الأبيض أو المعكرونة البيضاء بخيارات الحبوب الكاملة .

بذور الشيا

غالبًا ما يطلق الناس على بذور الشيا طعامًا فائقًا نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وأوميجا 3 ، كما أنها مصدر جيد للبروتين والألياف النباتية.

لذلك يعتقد الباحثون أن بذور الشيا يمكن أن تساعد الأشخاص في إدارة مرض السكري من النوع 2 ويمكن ادراجها فى النظام الغذائي لمريض السكر .

يمكن للناس رش بذور الشيا على الإفطار أو السلطات ، أو استخدامها في الخبز .

الخلاصة

يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري العمل مع أخصائي الرعاية الصحية لوضع خطة تغذية شخصية .

يمكن أن يساعد النظام الغذائي لمريض السكر بما في ذلك الأطعمة المذكورة أعلاه مرضى السكري على إدارة حالتهم ومنع المضاعفات من خلال :
  1. السيطرة على مستويات السكر في الدم .
  2. تقليل الالتهاب .
  3. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
  4. زيادة نشاط مضادات الأكسدة .
  5. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى .
يمكن للأشخاص الحوامل المصابات بسكري الحمل مناقشة خطة النظام الغذائي مع أخصائي الرعاية الصحية لوضع خطة وجبات يمكن أن تساعدهم هم وأطفالهم في الحفاظ على سلامتهم وصحتهم .

شاركنا بتعليقك فى الأسفل عن تجاربك مع النظام الغذائى لمريض السكر .


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة